رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في اليوم الانتخابي الأول.. اللجان فارغة والمخالفات بالجملة

في اليوم الانتخابي الأول.. اللجان فارغة والمخالفات بالجملة

الحياة السياسية

جانب من اليوم الإنتخابي الأول لإنتخابات المرحلة الأولى

في اليوم الانتخابي الأول.. اللجان فارغة والمخالفات بالجملة

مصر العربية 18 أكتوبر 2015 19:11

أغلقت  لجان  الاقتراع  في الانتخابات  البرلمانية الأولى عقب  30يوينو  في وقت سيطر  فيه ضعف المشاركة من جانب المواطنين  في  العملية الانتخابية  على  ملامح  اليوم  الأول ، من المرحلة الأولى لإنتخابات  مجلس النواب التي انطلقت في التاسعة  من صباح  اليوم ، في ظل تزايد ملحوظ في  المخالفات التي وصلت في بعض الدوائر إلى الرشاوى داخل اللجان .

 

و أرجع مجلس الوزراء و اللجنة العليا للإنتخابات ضعف الإقبال على المشاركة في أول أيام انتخابات المرحلة الأولى إلى موجه الحر في محافظات الصعيد و عدم معرفة معظم المواطنين لدوائرهم الإنتخابية و أيضا إنشغال الموظفين في العمل .


ضعف المشاركة 

 

فيما قالت اللجنة العليا للإنتخابات في أخر تصريح لها مع منتصف اليوم  إن نسبة المشاركة في اليوم الأول للإنتخابات البرلمانية وصلت إلى 2.27 % من عدد الناخبين البالغ عددهم 27 مليونا و 402 و 353 ناخبا .

 

و لهذا قرر رئيس الوزراء شريف إسماعيل  مساء اليوم بإعتبار  غدا الأثنين نصف يوم عمل لكافة العاملين بالوزارات و المصالح و الجهات الحكومية , كما ناشد القطاع الخاص باتخاذ التسهيلات التي تمكن العاملين به  من الإدلاء بأصواتهم في اليوم الثاني لإنتخابات المرحلة الأولى , جاء ذلك على خلفية لقائه  باللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء لشئون الإنتخابات . 

 

بحسب اللجنة العليا للإنتخابات فإن عدد المنظمات التي  تراقب المرحلة الأولى التي تضم 14 محافظة بلغت حوالي 81 منظمة منهم 6 منظمات أجنبية صدر لهم 17 ألف و 465 تصريح.

 

واتفقت المنظمات المراقبة على العملية الإنتخابية على إستمرار ضعف المشاركة على الرغم من إرتفاعها بشكل طفيف بعد فترة الراحة القانونية المقررة من 2.30 إلى 3.30 عصرا , كما رصدت العديد من المخالفات الإنتخابية للمرشحين الذين أخترقوا الصمت الإنتخابي و حتى  من المشرفين على العملية الإنتخابية  , كما لم يخلو اليوم الأول من بعض المشادات مع قوات الأمن .

 

ورصدت أيضا المنظمات الحقوقية تأخر فتح اللجان الإنتخابية في العديد من المحافظات و التي قدرتهم اللجنة العليا للإنتخابات بـ100 لجنة بسبب تأخر القضاه , فيما لم تفتح  ما يقارب من 31 لجنة في المنيا أبوابها أمام الناخبين بسبب عدم توفر قضاه للإشراف عليها , مما أضطر اللجنة العليا إلى دمج 52 لجنة فرعية لإستكمال إجراء الإنتخابات . 

مخالفات بالجملة 

على صعيد المخالفات الإنتخابية , شهد  محيط  دائرة دمنهور بمحافظة البحيرة  والمنتواجدة بمدرسة الصنايع بنات, قيام أنصار أحد  المرشحين بدفع   100  جنية لعدد  من الناخبين  لإقناعهم ىبالتصويت  للمرشح . 

وفي دائرة العجوزة  بمحافظة الجيزة في دائر ة إقتراع نادي الزمالك , تم رصد رفع العديد من وكلاء مرشح حزب المصريين الأحرار أحمد مرتضى منصور يقومون برفع لافتات دعائية ويدعون الناخبين للتصويت له داخل اللجان .

بينما قال أحد مندوبي المرشح محمود المصري ،عن دائرة بولاق الدكرور،  لـ"مصر العربية" إنهم أحضروا أكثر من 100 سيارة ميكروباص لنقل الناخبين لمقرات لجانهم الانتخابية.

 

أما في محافظة الفيوم  بدائرة مركز أبشواي  رفض  مستشار  اللجنة رقم 53 بمدرسة طبهار الإعدادية بنين مساعدة مواطن أمي بالإدلاء بصوته, أما في الأسكندرية  بدائرة منيا البصل  في مدرسة القباري وجه أحد الموظفين في اللجنة  رقم 13 الناخبين لإنتخاب المرشح أشرف رشاد عثمان. 

 

وشهدت اللجنتان  رقم 12 و13 بدائرة المنشأة  بمحافظ ة سوهاج قيام  مندوبة المرشح فيصل الشبانى بتوجيه الناخبين داخل اللجنة أمام القاضي.

 

 

 أما في أسوان ألقت قوات الشرطة  القبض على أحد أعضاء حزب النور، أثناء توزيعه "رشاوى" على الناخبين للإدلاء بأصواتهم لصالح مرشح الحزب بالدائرة.

 

يذكر أن المرحلة الأولى من الإنتخابات البرلمانية تضم 14 محافظة يتنافس فيها 2573 مرشح على 103 دائرة إنتخابية لإختيار 286 نائبا مقسمين ما بين 226 نائب على المقاعد الفردية و 60 نائبا للقوائم و يصوت فيها نحو 27مليونا و 402 و 353 ناخبا

 

و أجريت  الانتخابات فى محافظات الجيزة والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح والفيوم وبنى سويف والمنيا واسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والاقصر واسوان والبحر الاحمر , في حراسة أكثر من 400 ألف ضابط و مجند من القوات المسلحة و الشرطة . 

إقرأ أيضا : 

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان