رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حصاد 9 ساعات من الانتخابات .. ضعف الإقبال سيد الموقف

حصاد 9 ساعات من الانتخابات .. ضعف الإقبال سيد الموقف

الحياة السياسية

ضعف الإقبال على الإنتخابات البرلمانية

حصاد 9 ساعات من الانتخابات .. ضعف الإقبال سيد الموقف

مصر العربية 18 أكتوبر 2015 15:52

بعد مرور ما يتجاوز تسع ساعات على بدء التصويت، لا يزال ضعف الإقبال في بعض المناطق والإقبال المتوسط في مناطق أخرى يسود الموقف، مع وجود بعض المخالفات الانتخابية المتمثلة في استمرار الدعاية للناخبين و تأخر فتح اللجان لغياب القضاة.



وقال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، إن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية وصلت إلى 2.27% ، موضحا أن كبار السن فوق 60 عاما هم الأكثر مشاركة و أقل نسبة مشاركة في الفئة العمرية من 18 حتى 21 عاما و بلغ عددهم 263 شابا فقط منذ بدء التصويت في التاسعة صباحا.


في حين قالت غرفة عمليات قائمة في حب مصر، إن عدد المصوتين في الانتخابات داخل لجنة مدرسة 6 أكتوبر الابتدائية 150 ناخبا فقط، و في إمبابة نسبة الإقبال ضعيفة قدرتها غرفة العمليات من 3 إلى 5 أفراد كل ساعة.

 

بينما شكى العديد من غرف عمليات الأحزاب و المنظمات الحقوقية تأخر فتح اللجان ما يقارب من الساعة و لجان أخرى خاصة في المنيا لم تفتح أبوابها للناخبين حتى كتابة التقرير .


وتقول اللجنة العليا للانتخابات، إن عدد اللجان التي تأخرت في استقبال الناخبين عن التاسعة صباحا قليل بالمقارنة بعدد اللجان الفرعية، و أن هناك 100 لجنة تأخرت بسبب تأخر وصول القضاة إلى اللجان.

 

تهديد القضاة

 

في الوقت ذاته تلقت غرفة العمليات بنادي القضاة العديد من الشكاوى الورادة من القضاة، بعد تهديدهم نظرا لمشاركتهم في الإشراف على العملية الانتخابية، لكن اللجنة العليا للانتخابات أوضحت أنه جاري التحقيق في هذه الرسائل التي وصلت للقضاة من مجهولين.
 

و كانت اللجنة العليا للانتخابات قررت دمج 34 لجنة فرعية بسوهاج بسبب تأخر القضاة المشرفين عليها في الحضور ، فيما أشار مراسل فضائية أون تي في أن الإقبال في محافظة سوهاج ضعيف و النسبة لم تتجاوز 1.3 % حتى الآن.

 

كما أعلنت غرفة عمليات محافظة المنيا، أنه تم دمج 52 لجنة انتخابية بسبب تأخر القضاة عن الوصول إليها.



وقالت اللجنة العليا للتنتخابات أن "عدد اللجان الانتخابية التي تأخرت في استقبال الناخبين عن التاسعة صباحًا قليل للغاية مقارنة بإجمالي عدد اللجان العامة والفرعية في محافظات المرحلة الأولى البالغ 13 ألف و485 لجنة فرعية، وأن هناك 100 لجنة تأخرت بنسب متفاوتة، ورغم ذلك فإن هذه النسبة عادية للغاية".


وأشارت  إلى أن "تأخر اللجان جاء بسبب تأخر وصول القضاة نظرا لوصولهم إلى لجان بعيدة داخل النجوع والقرى، وأن اللجنة العليا تغلبت على تلك الأزمة بدمج اللجان تحت رئاسة قاضٍ آخر لتسير العملية الانتخابية بسلام، وأن هذا إجراء قانوني".


 

المخالفات الانتخابية 

 

في دائرة البدرشين أغلقت لجنة مدرس أحمد عرابي الإبتدائية، أبوابها ومنعت دخول الناخبين من الساعة الواحدة والنصف ظهرا و حتى الرابعة عصرا، بسبب تناول القضاة للغداء، حسبما ذكر أحد أفراد الأمن المشاركين في التأمين لـ "مصر العربية".
 

فيما شهدت محافظة قنا في منتصف النهار إقبالا محدودا على عكس الصباح الذي شهدت فيه إقبالا متوسطا، لكن المراقبون المحليون قالوا لـ "مصر العربية"، إن الإقبال سيتزايد بحلول المساء.

 

وفي دائرة أطفيح رصدت "مصر العربية" خروج أوراق اللجان الانتخابية للمرشحين الفردي و القائمة بالتزامن مع بدء جولات لحشد الناخبين من قبل المرشحين.
 

أما في الإسكندرية و الفيوم و الأقصر و المنيا و الجيزة التي تشهد ضعف الإقبال أو الإقبال المتوسط على التصويت العديد من المخالفات مثل وجود شباب معهم أجهزة حاسبات محمولة تقوم بتوجيه الناخبين أمام اللجان، فضلا عن ارتداء التي شيرتات الخاصة بالمرشحين في بعض الدوائر، واستمرار تعليق الدعاية الانتخابية للمرشحين.

 

 

اقرأ أيضًا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان