رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حصاد الظهيرة .. الزغاريد تعوض الرقص وضعف الإقبال سيد المشهد

حصاد الظهيرة .. الزغاريد تعوض الرقص وضعف الإقبال سيد المشهد

الحياة السياسية

قوات الشرطة تزيل دعاية انتخابية بجوار إحدى اللجان

في اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب

حصاد الظهيرة .. الزغاريد تعوض الرقص وضعف الإقبال سيد المشهد

محمد المشتاوي 18 أكتوبر 2015 10:45

" إقبال ضعيف، سيطرة للنساء وكبار السن، خرق الصمت الانتخابي، مظاهر إنسانية، غياب الرقص"..  تلخص هذه الكلمات المشهد الانتخابي منذ بداية فتح اللجان في الساعة التاسعة صباحًا حتى الظهيرة، حيث جاء المشهد خافتًا عكس رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالأمس للجماهير حين دعاهم للمشاركة بقوة.

وتشابهت معظم لجان المرحلة الأولى الانتخابية من حيث ضعف الإقبال خاصة لجان الجيزة والهرم وبين السرايات والبدرشين وأكتوبر بينما شهدت لجان بالوراق وإمبابة ولجان بعض المحافظات مثل الأقصر والمنيا وقرى سوهاج و بني سويف تحسنًا نسبيًا .

وغاب الرقص الذي كان لصيقا لأي عملية اقتراع منذ الإطاحة بالدكتور محمد مرسي يوليو 2013، ولكن حضر مكانه الزغاريد والتصفيق بلجان بالوراق وبولاق الدكرور.

 

كبار السن 

 

كبار السن والنساء كان لهم الحضور الأكبر اليوم في الوقت الذي لوحظ فيه تناقصا كبيرا لأعداد الشباب المشاركين.

بعض المسؤولين حرصوا على الظهور في المشهد الانتخابي في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم ومنهم  الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الاسكان، الذي أدلى بصوته بمقر مدرسة الشيخ زايد الثانوية الفندقية المتقدمة لغات، كما أدلى وزير التخطيط، الدكتور أشرف العربي بصوته بإحدى اللجان الفرعية للدقي، فيما تفقد اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية سير العملية الانتخابية.

 

مظاهر إنسانية

 

المظاهر الإنسانية لم تغب عن المشهد الانتخابي فحمل رجال تأمين اللجان الانتخابية بعض كبار السن غير القادرين على السير، وتوفير كراسي متحركة لذوى الإعاقة وتوفير مظلات للناخبين.

 

خرق الصمت

 

خرق الصمت الانتخابي كان سمة عامة أيضًا، فوفد حقوق الإنسان أكد خرق الصمت الانتخابي بمدارس بولاق الدكرور، فيما استغل مرشحون الأطفال في توزيع دعاية انتخابية لهم بالقرب من اللجان بدائرة الجيزة، كما نشر مرشحون بدائرة الجيزة والهرم مندوبيهم لتعريف الناخبين باللجان التي سيصوتون بها وفي الوقت نفسه وجهوهم لانتخاب مرشحيهم، كما تكفل بعض المرشحين بتوفير ميكروباصات لنقل الناخبين وفي الوقت ذاته وضعوا ملصقات للمرشح على زجاج السيارة، بينما خرق مرشحون الصمت بالتكاتك الملصق عليها صورهم بالبدرشين.

 

 

ومع هذا حاولت قوات الشرطة والجيش المسؤولة عن تأمين اللجان إزالة الدعاية الانتخابية القريبة من بعض اللجان مثل لجان الوادي الجديد والعريش و وميت عقبة و وإمبابة ووالجيزة وبني سويف ومناطق أخرى، بينما سمحت قوات التأمين لأحد المرشحين بالجيزة بتوزيع وجبات غذائية وعصائر ومياه على الناخبين.

  

بعض الصحفيين شكوا منعهم من دخول اللجان خاصة في الجيزة والهرم وبعض اللجان في أسوان.

 

اقرأ أيضًا:

بالصور| شرطة نسائية ومروحيات لتأمين الانتخابات بأسوان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان