رئيس التحرير: عادل صبري 09:21 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

معارض سوري بارز: مباحثات مبعوث بوتين بالقاهرة "مؤامرة على سوريا"

معارض سوري بارز: مباحثات مبعوث بوتين بالقاهرة مؤامرة على سوريا

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين

معارض سوري بارز: مباحثات مبعوث بوتين بالقاهرة "مؤامرة على سوريا"

وكالات 17 أكتوبر 2015 19:25

وصف معارض سوري بارز، مساء السبت، مباحثات مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، مع الجامعة العربية والخارجية المصرية وأعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، في القاهرة بـ"المؤامرة على الشعب السوري".

 

وقال عضو الائتلاف الوطني السوري بسام الملك، في تصريحاتٍ له، السبت: "هناك تنسيق مصري روسي لاحتضان المعارضة الداخلية والخارجية بما يتناسب مع مصالح البلدين فقط، فمصر بينها وبين النظام السوري هدفًا مشتركًا يتمثل في محاربة ما يسمى بالتطرف الإسلامي، والإخوان المسلمين خاصة".

 

وبشأن ما اعتبره "موقفًا متخاذلًا" من الجامعة العربية تجاه سوريا، أشار الملك إلى أنَّ الجامعة العربية تتعرض لضغوط من قبل السلطات المصرية للقبول بالتسوية الروسية، الرامية لتشكيل حكومة انتقالية يبقى على رأسها بشار الأسد، بوزارات سيادية.

 

ولفت الملك إلى أنَّ جامعة الدول العربية مازالت عاجزة عن عقد اجتماع طارئ حول الضربات الروسية على سوريا منذ بدئها يوم 31 سبتمبر الماضي، بسبب الضغوط المصرية.

 

وشدَّد الملك على أنَّ سوريا تلف وتدور حول قرارات مجلس الأمن وجنيف بشأن الأزمة السورية، مضيفًا: "قوى الثورة السورية ترفض بقاء الأسد على أي حال، مرجعيتنا جنيف 1 وقرار مجلس الأمن رقم 2118، الذي يتعلق بهيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية، وليس حكومة انتقالية بوزارات غير سيادية".

 

واعتبر المعارض السوري أنَّ قرارات مجلس الأمن حول سوريا ممزقة ومشلولة بالفيتو الروسي والصيني، متابعًا: "طالما بقى باراك أوباما على رأس السلطة في أمريكا لن تحل القضية السورية، نظرًا لأنَّ إسرائيل ترغب في كفة متعادلة بين النظام والمعارضة حتى تنتهي سوريا".

 

وأوضح الملك أنَّ 95 % من ضربات الطيران الروسي على سوريا تستهدف الجيش الحر وشباب المقاومة السورية ولم تستهدف حتى الآن معاقل تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" الموجودة على الحدود السورية العراقية.

 

وناشد المعارض السوري تركيا وقطر والسعودية الذين وصفهم بـ"أصدقاء سوريا" من أجل إمداد المعارضة بالسلاح الجوي حتى تتمكن من مقاومة قوات بشار الأسد، وفق تعبيره.

 

وتابع الملك: "ننتظر موقف الانتخابات التركية وفوز حزب العدالة والتنمية وتشكيله الحكومة في بلاده، حيث أنَّ موقف النظام التركي أكثر وضوحًا وصراحةً من مواقف من يسمون أنفسهم أصدقاء سوريا كأمريكا وغيرها.

 

واليوم السبت، التقى ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط أعضاء لجنة متابعة مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، في القاهرة.

 

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية، فإنَّ لجنة متابعة مؤتمر القاهرة عرضت على المسؤول الروسي رؤيتها بالنسبة لأهمية تفعيل الحل السياسي وفقًا لإطار مؤتمر جنيف، بالتوازي مع مكافحة الإرهاب.

 

وبحسب البيان ذاته، فقد أجرى الوزير سامح شكري، مساء السبت، مباحثات مع بوغدانوف، في القاهرة، توافقا خلالها على ضرورة تفعيل إعلان جنيف، ومحاربة ما أسموها بـ"التنظيمات الإرهابية"، للوصول إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا.

 

ووصل المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الوسط وشمال إفريقيا القاهرة، مساء أمس الجمعة، قادمًا من روسيا، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين المصريين، لبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة لاسيما في سوريا.

 

ودخلت الأزمة السورية منعطفًا جديدًا بعد قصف روسيا المدن والبلدات السورية، اعتبارًا من نهاية سبتمبر الماضي، متذرعةً بأنَّ تدخلها يستهدف مراكز تنظيم الدولة، الأمر الذي تنفيه واشنطن وعواصم غربية وعربية وقوى المعارضة السورية، والتي تقول بدورها إنَّ أكثر من 90% من الأهداف التي تقصفها روسيا، تابعة للجيش السوري الحر وقوات المعارضة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان