رئيس التحرير: عادل صبري 03:04 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عبدالمجيد: استخدام فزاعة الإخوان لم تعد مجدية ..ونسبة المشاركة ستكون الأقل

عبدالمجيد: استخدام فزاعة  الإخوان لم تعد  مجدية ..ونسبة المشاركة ستكون الأقل

الحياة السياسية

د. وحيد عبدالمجيد- مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية

عبدالمجيد: استخدام فزاعة الإخوان لم تعد مجدية ..ونسبة المشاركة ستكون الأقل

عبد الغنى دياب 17 أكتوبر 2015 15:59

قال الدكتور وحيد عبد المجيد مستشار مركز الأهرام للدرسات السياسية والاستراتيجية، إن نسبة التصويت فى الانتخابات التى ستنطلق غدا فى 14 محافظة، ستكون أقل نسبة من أى انتخابات سابقة مرت على مصر .

 

وأضاف عبدالمجيد لمصر العربية، هذا الاستنتاج واضح منذ أسايبع، متوقعا ألا تتجازو نسب التصويت 15 % من إجمالى أعداد الناخبين، الذين يحق لهم التصويت، مشيرًا إلى أن أقصى توقع يمكن ان تصل له هذه الانتخابات هو 20%.

 

ورأى الخبير السياسي أن أى محاولات حالية لمعالجة عزوف الناس عن المشاركة ومحاولة حشدهم، متأخرة جدا بما فيها كلمة الرئيس السيسي التى حث المواطنين فيها للنزول غدا.

 

ووصف، الاعتماد على الترهيب من عودة النظام القديم فى الحشد، بالهزلية، قائلا : التخويف مما هو موجود بالفعل ضرب من الهزل، كما أن استخدام فزاعة الإخوان لم تعد مجدية، ﻷن نفوذ الإخوان يزداد انحصارا كل يوم.

وأرجع عبد المجيد توقعاته بتراجع نسب المشاركة، للنظام الانتخابي الطارد للناخبين على حد  تعبيره .

 

وأكمل، أن المشكلة ليست فى أن الناخبين منشغلين فى أعمالهم وليس لديهم وقت للمشاركة، لكن القضية تكمن فى أن معظم الناخبين لا يجدوا ما يتعلق بمستقبلهم، أو حتى بمستقبل مصر السياسي فى الخطاب الانتخابي الذى ردد خلال الفترة الماضية.

 

وأشار إلى أن مجمل الناخبين الذين سيشاركون فى الانتخابات لن يتجاوز 6 ملايين ناخب، ﻷن الإقبال يحدث عندما ترتبط الانتخابات بقضايا عامة، ومصائر الناس، وعندما تسيطر عليها مصالح خاصة المواطنين خارجها، تكون نسب المشاركة بقدر استطاعت كل مرشح فى حشد أتباعه وعائلته.

اقرأ أيضًا:


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان