رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سفراء مصر بالخارج: إقبال جيد في الساعات الأولى من الانتخابات

سفراء مصر بالخارج: إقبال جيد في الساعات الأولى من الانتخابات

الحياة السياسية

تصويت المصريين بالخارج - أرشيفية

سفراء مصر بالخارج: إقبال جيد في الساعات الأولى من الانتخابات

وكالات 17 أكتوبر 2015 12:39

شهدت عملية اقتراع المصريين في الخارج في المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، التي بدأت صباح اليوم السبت، إقبالا جيدا في أغلب لجان الاقتراع، فيما لم تخل بعض البلدان من المخالفات، حسب ما أعلن سفراء مصر في الخارج.

 

ويصل عدد المصريين في الخارج إلى نحو 8 ملايين شخص، لكن إجمالي عدد الذين يحق لهم التصويت 681 ألفا و346 شخصا فقط، بحسب أحدث إحصاء أُجرى خلال الاستفتاء على دستور 2014.

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن التصويت بدأ بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم في سفارات مصر في نيوزيلندا وأستراليا وستواصل باقي السفارات فتح أبوابها لاستقبال الناخبين على مدى ساعات اليوم نظرا لفروق التوقيت بين الدول.
 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في خطاب للأمة بالتزامن مع بدء الاقتراع في الخارج، دعوة للمصريين في الخارج للمشاركة بقوة في الانتخابات البرلمانية قائلا إن مشاركتهم ستبرز للعالم كله شكل مصر الجديدة، وأضاف "أنتم جزء لا يتجزأ من هذا الشعب العظيم".
 

وقال السيسي "ادعو جميع المصريين للنزول إلى لجان الاقتراع والاحتشاد بقوة مرة أخرى لتحقيق الاستحقاق الأخير.. أدعو الجميع من كل ربوع الوطن احتشدوا من أجل الوطن وأحسنوا اختياركم.. احتشدوا من أجل الشهيد ومن أجل الطفل.. اصطفوا أمام لجان الانتخابات وازرعوا بأصواتكم غدا مشرقا". 
 

السعودية
 

قال سفير مصر في السعودية، عفيفي عبد الوهاب، إن إقبال المصريين على لجان الاقتراع جيد، مضيفا أن عملية الاقتراع تسير بسهولة وانسيابية، وأن السفارة وفرت كل الترتيبات التي توفر راحة تامة أمام الناخب منذ وصوله إلى لجنة الاقتراع وحتى مغادرته.
 

وأضاف عبد الوهاب، في تصريح لأصوات مصرية، "هناك تأمين كامل لمقار اللجنة الانتخابية في الرياض وجدة، وليس هناك ما يعطل صفو العملية الانتخابية".

وقال نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج عادل حنفي، في تصريح لأصوات مصرية، إنه تم رصد مخالفات لحزب النور أمام السفارة المصرية في السعودية، مضيفا أنه تم إبعاد أعضاء حزب النور عن محيط السفارة.

قطر
 

قال طارق الرفاعي رئيس الجالية المصرية في قطر، إن الانتخابات بدأت في موعدها بلجان السفارة المصرية في الدوحة، وبدأت الإعداد تتزايد مع مرور الوقت منذ فتح باب التصويت.
 

وأضاف الرفاعي أنه تلاحظ قيام بعض وكلاء ومندوبي ومؤيدي بعض المرشحين والقوائم بالدعاية أمام اللجان وخلال عملية التصويت من أجل توجيه الناخبين إلى التصويت لأشخاص أو قوائم معينة، وقد قامت السفارة باتخاذ اللازم حيالهم.

الإمارات

وصف سفير مصر لدى الإمارات وائل جاد إقبال المصريين على اللجان في الإمارات في الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع بالجيد، مضيفا أن العملية الانتخابية تسيير بصورة منتظمة وسلاسة وهدوء.
 

وأوضح جاد، أنه من المتوقع أن تزيد أعداد الناخبين مع انخفاض حرارة الجو، علما بأن اليوم عطلة في الإمارات، مؤكدا أن الإقبال ليس ضعيفا وإنما يسير بشكل جيد.

وأشار إلى أن السفارة تلقت دعما بشريا ولوجستيا من وزارة الخارجية مما دعم الناحية التنظيمية لإجراء العملية.
 

سويسرا 

قال سفير مصر في سويسرا ساهر حمزة إن العملية الانتخابية للمصريين في الخارج، في مقر السفارة المصرية في برن تسير بشكل جيد في يومها الأول.

وتوقع حمزة، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تكون نسبة المشاركة العامة جيدة، مع تزايد الأعداد لأصحاب الحق في التصويت بدخول من قاموا مؤخرا باستخراج بطاقات الرقم القومي، وجوازات السفر المميكنة.

تونس 

توقع سفير مصر بتونس أيمن مشرفة ألا يكون الإقبال على لجان كبيرا، موضحا أن تونس لا يوجد بها عدد كبير من المصريين حيث إنها ليست دولة جاذبة للعمالة، حيث إن عدد المصريين الموجودين بتونس لا يتعدي 500 مصري، متمركزين في مدينتي تونس العاصمة وصفاقس.
 

وأضاف مشرفة أنه تم الاتصال بالمصريين المسجلين بالسفارة وكذلك بعض الفنادق التي يتردد عليها المصريون المتواجدون خلال فترة الانتخابات لدعوتهم للإدلاء بأصواتهم. 

فرنسا

فتحت السفارة المصرية بباريس والقنصلية المصرية العامة بمارسيليا أبوابها في الساعة التاسعة بتوقيت باريس (نفس التوقيت بالنسبة للقاهرة) من صباح اليوم السبت أمام المصريين المقيمين أو المتواجدين على الأراضي الفرنسية للإدلاء بأصواتهم.
 

وقامت الشرطة الفرنسية بتأمين مقر السفارة طبقا للأعراف الدولية في هذا الشأن، بصفتها دائرة انتخابية على أراضيها.
 

وقال سفير مصر بباريس السفير إيهاب بدوي إن الناخبين توافدوا على مقر السفارة بباريس منذ الصباح الباكر للإدلاء بأصواتهم.
 

وكان السفير المصري دعا المصريين بكل أنحاء فرنسا إلى المشاركة بإيجابية، وكثافة في الانتخابات لاختيار من ينوب عنهم في مجلس النواب من أجل المساهمة في رسم مستقبل البلاد.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان