رئيس التحرير: عادل صبري 07:43 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صادق: نسبة المشاركة في الانتخابات ستنخفض بسبب الملل

صادق: نسبة المشاركة في الانتخابات ستنخفض بسبب الملل

الحياة السياسية

د. سعيد صادق استاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية

صادق: نسبة المشاركة في الانتخابات ستنخفض بسبب الملل

عبد الغنى دياب 17 أكتوبر 2015 11:42

قال الدكتور سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأمريكية، إن نسبة التصويت فى الانتخابات البرلمانية المقرر اجرائها بالداخل غدا، ستتراجع عن نسب المشاركات التى تمت فى العمليات السابقة.


وأرجع صادق، لـ"مصر العربية" توقعه بتراجع نسب المشاركة لعدة عوامل أولها، تأجيل مواعيد الانتخابات أكثر من مرة، لافتا إلى أن المواطنين سئموا من تكرار عمليات التصويت على مدار السنين الأربع الأخيرة، فلم يعد هناك صبر ولا رغبة فى النزول مرة أخرة خصوصا مع استمرار نفس الأوضاع.


وأوضح أستاذ السياسة، أن السبب الثانى فى عدم رغبة الناس فى المشاركة، هو عدم معرفتهم بشكل كافى بالمرشحين، لاعتماد النظام الانتخابي هذه المرة على عدد كبير من الفردي، وصل 448 مقعد فردى فى مقابل 120 مقد للقائمة، التى ضمت هى الأخرى شخصيات غير معلومة لعدد كبير من الناخبين.

 

وأشار إلى أن الإعلام الرسمى، لجأ إلى حيلة الترهيب والتخويف فى وقت متأخر، باستخدام فزاعة عودة جماعة الإخوان، وترديد شعارات النزول، وهى غير مقنعة بشكل كافى.

وأكد صادق على أن، كلمة الرئيس السيسي التى وجهها للشعب منذ قليل يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي فى عمليات التصويت، متوقعا أن تصل نسبة التصويت لـ30%.

 

وأشار إلى أن مقارنة الاستحقاق الذى انطلق اليوم بالخارج بالاستحقاقات التى جاءت عقب ثورة يناير فى 2011 غير صحيح، ﻷن الوقت تغير عن السابق،  ووقتها كان يوجد حشد شعبي كبير لعدم عودة الحزب الوطنى القديم، وكانت توجد مكينة انتخابية واسعة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين.

لكن هذه الاستحقاق لا يوجد فيه أليات للحشد، خصوصا مع حالة الملل الموجودة بين عدد ليس بالقليل من الناخبين على حد وصفه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان