رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أحمد نصار: 7 ضمانات لمنع لجوء الصيادين للمياه الإقليمية

 أحمد نصار: 7 ضمانات لمنع لجوء الصيادين للمياه الإقليمية

الحياة السياسية

أحمد نصار - نقيب الصيادين

أحمد نصار: 7 ضمانات لمنع لجوء الصيادين للمياه الإقليمية

سارة نور 15 أكتوبر 2015 14:11

أعلن أحمد نصار، نقيب الصيادين، سبعة مطالب قدمتها النقابة للحكومة لحل مشاكل الصيادين لمنع لجوئهم للصيد في المياه الإقليمية، وذلك على خلفية عودة 13 صيادا مـن أبـناء مـدينة القصير (جنوب البحر الأحمر) مـن السودان بـعد احتجــازهم مـنذ شهر أغسطس الماضي.

 

وأوضح نصار، في تصريح لـ مصر العربية، اليوم الخميس، أن هذه المطالب تتلخص في عمل محمية طبيعية تمنع فيها صيد "السمك الزريعة" لمدة 3 شهور في العام أثناء فترة تكاثر الأسماك في الفترة من شهر يونيو حتى نهاية أغسطس.

 

وأشار إلى مطالب أخرى تتعلق بأمان الصيادين متمثلة في إنشاء صندوق للضمان الاجتماعي إنشاء مظلة للرعاية الاجتماعية وإنشاء نظام للتأمين الصحي.

 

وأشار نصار إلى إمكانية توقيع اتفاقيات دولية مع دول الجوار مثل تونس وليبيا والسودان وإريتريا تنص على السماح للصيادين المصريين بالصيد في هذه الدول مقابل مبالغ مالية معينة، وبهذا يتم فتح سوق جديد للعمل، موضحا أن هذه الدول لا يوجد بها أسطول للصيد.

 

وأكد نصار أن نقابة الصيادين قدمت دراسة لثماني وزراء زراعة في الفترة ما بين 2012 حتى 2014 لحل مشاكل الصيادين وتحسين أوضاع الثروة السمكية، لكن لم يتم البت فيها.

 

ولفت إلى أن هذا التباطؤ نتيجة وجود بعض المسئولين في وزارة الزراعة - لم يسمهم - لهم مصالح في موت البحر "حتى تستفيد شركات القطاع الخاص من استيراد نحو 500 طن من الأسماك كل عام"، حسب قوله.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان