رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هيومن رايتس: العفو عن 100 لم يحجم الاعتقال السياسي في مصر

هيومن رايتس: العفو عن 100 لم يحجم الاعتقال السياسي في مصر

الحياة السياسية

متهمو قضية الشوري ممن شملهم العفو

هيومن رايتس: العفو عن 100 لم يحجم الاعتقال السياسي في مصر

نادية أبوالعينين 15 أكتوبر 2015 13:11

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن خمسة على الأقل ممن شملهم  عفو الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أواخر سبتمبر الماضي، مازالوا وراء القضبان.


وأضافت المنظمة، في بيانها الصادر أمس، إن 4 منهم مازالوا وراء القضبان بصفة غير قانونية، في حين تأخر الإفراج عن المتجز الخامس لأسباب إجرائية، بحسب جبهة الدفاع عن متظاهري مصر.

 

وقال نديم خوري، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن بعض هيئات السلطة المصرية مصممة على خنق المعارضة، لدرجة أن من حالفهم الحظ بإخلاء السبيل ضمن قرار عفو السيسي ما زالوا وراء القضبان.

 

وأضاف: "حتى لو كانت إجراءات العفو قد مرت بسلاسة، فإن الإفراج عن 100 شخص ليس أكثر من قطرة في بحر من آلاف المعتقلين في مصر".

 

وأوضح البيان أنه من بين الذين لم يُفرج عنهم بعد، إبان قرار العفو، طالبتان من جامعة المنصورة قبضت عليهما قوات الأمن في نوفمبر 2013 أثناء فض مصادمات في الحرم الجامعي، وحُكم عليهم بالسجن عامين، إلا أن مسئولي سجن المنصورة رفضوا إخلاء سبيلهما بدعوى أنه لم تصدر بعد أحكام عن أعلى محكمة استئنافية في مصر فيما يخص قضية كل منهما.

 

وأكد البيان أنه رغم قرارات العفو التي أصدرها الرئيس السيسي، ما زال آلاف الأشخاص مُدانين ومحتجزين بناء على اتهامات تستند إلى تحقيقات تشوبها العيوب، وأدلة غير سليمة، وأن 4 متهمين لم يعفو عنهم في قضية مجلس الشوري، ،وهم: علاء عبد الفتاح وأحمد عبد الرحمن، وشابان آخران أعيدت محاكمتهم بمعزل عن المجموعة ويحتجزان في سجن مختلف.

 

وتكرر الأمر، بحسب البيان، في قضية خلية الماريوت، حيث لم يشمل العفو خالد عبد الرؤوف وصهيب سعد، رغم عدم أثبات أي مخالفات جنائية ضدهم من قبل المحكمة.

 

وفي قضية وقفة خالد سعيد، شمل العفو عمر حاذق وغسلام حسنين وناصر أبو الحمد، لكنه لم يعف عن لؤي قهوجي، الذي حكم عليه بالسجن عامين جراء المشاركة في نفس الوقفة.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان