رئيس التحرير: عادل صبري 07:15 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خاشقجي:ترحيب مصر بسقوط سوريا تحت الهيمنة الإيرانية عجيب

خاشقجي:ترحيب مصر بسقوط سوريا تحت الهيمنة الإيرانية  عجيب

الحياة السياسية

جمال خاشقجي

في تصريحات لـ"مصر العربية"

خاشقجي:ترحيب مصر بسقوط سوريا تحت الهيمنة الإيرانية عجيب

الكاتب السعودي: القرضاوي عالم كبير ..والرياض لا يمكنها أن تمضي خلف أي حكم يصدر بمصر

محمد عبد المنعم 15 أكتوبر 2015 11:01


قال الكاتب والمحلل الصحفي السعودي جمال خاشقجي المقرب من دوائر صنع  القرار بالمملكة ، أن  الرياض حريصة على علاقتها  بالقاهرة ، وهو ما يفسر عدم وجود  أي رد  رسمي من جانب المملكة على الموافقة المصرية بشان الضربة الروسية على سوريا  .  

 

وأوضح خاشقجي في في حديث خاص لـ"مصر العربية" أن  كل ما صدر عن كتاب سعوديين  في هذا الصدد لا يمثل إلا رأيهم الشخصي ولا يعبر عن  رأس السعودية .  

وتابع  خاشجقي في تصريحاته " ان المملكة  مستمرة في موقفها بشان  سوريا ورفضها  للتدخل الروسي"، موضحا أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في تركيا  اليوم للسبب نفسه ".  

 

وأضاف خاشقجي "موقف مصر بشأن سوريا عجيب للغاية "،متسائلا" كيف لها أن تقبل بسقوط  سوريا تحت الهيمنة الإيرانية في ظل أن طهران  لاتعد  جزء من المنظومة العربية ".

 

وأرجع خاشقجي الموقف المصري من  دعم  بشار الأسد إلى  أن القيادة السياسية  في مصر عظمت  من خطر الإسلام السياسي ، إلا أنه في النهاية أمر عابر لأن القول أن دعم بشار في سوريا  يأتي حتى لاتقع  دمشق تحت سيطرة الإسلام  السياسي تفكير خاطئ ".  

 

وأوضح أن  القوى المعارضة المحاربة في سوريا والفاعلة على الأرض هما جيش الإسلام في الجنوب ، وجيش الفتح  في في الشمال وهما الكتلة الأكبر التي تضم  في داخلها  عناصر معتدلة .  

 

وحول دعوة  المملكة  للدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد  العالمي لعلماء المسلمين والصادر بحقه  حكم  غيابي بالإعدام في مصر ، لحضور اليوم  الوطني للمكلة بسفارتها في الدوحة ، وكذلك دعوة المجمع الفقهي له  لحضور اجتماعه القادم بمكة قال خاشجقي  " أن  القرضاوي من كبار العلماء وسبق تكريمه  في السعودية  اكثر من مرة "، مضيفا "هناك الألاف من المصريين صادر بحقهم  أحكام  غيابية  والسعودية  لا يمكنها أن تمضي وراء أي حكم يصدر في مصر على خلفية سياسية "  بلافتا  في الوقت ذاته  أن من هناك أشخاص مصريين صادر بحقهم  أحكام  غيابية  ويقيمون في بريطانيا والمانيا  وهذه الدول لا تسلمهم " .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان