رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجيزة .. دائرة "أبو العينين"سابقا خالية من "النور"

الجيزة .. دائرة أبو العينينسابقا خالية من النور

الحياة السياسية

سيدة تدلي بصوتها في انتخابات مجلس الشعب - أرشيفية

20 مرشحا يتنافسون على مقعدين

الجيزة .. دائرة "أبو العينين"سابقا خالية من "النور"

صاحب محل كشري وقبطي ومنتقبة أبرز "مثيري الجدل" بالدائرة

نادية أبوالعينين 12 أكتوبر 2015 13:57

على أصوات 246 ألف ناخب يتنافس 20 مرشحًا للفوز بمقعدين فقط بمجلس النواب في دائرة الجيزة التي تعد أصغر دوائر محافظة الجيزة.

 

الدائرة التي ظلت لسنوات إحدى مناطق النفوذ الكبرى لرجل الأعمال محمد أبو العينين، النائب السابق عن الحزب الوطني المنحل، حتى قيام الثورة، على الرغم من سيطرة النزعات العائلية داخلها، تشهد حاليًا منافسة شرسة بين 12 مرشحا حزبيا، و8  مستقلين، بينهم سيدة واحدة.

 

بعض هؤلاء يخوض الانتخابات للمرة الأولى، والبعض الآخر خاض الانتخابات لأكثر من مرة ولم يفز، فيما تظل "الجيزة" الدائرة الوحيدة التي تخلو من مرشح لحزب النور.

 

المستقلون

 

يتنافس 8 مستقلين على مقعدين في الدائرة، على النحو التالي:

 

يخوض محمد بدوي سيد دسوقي الانتخابات منذ 2005 و2010 و2011 لكنه لم يفز، وفي 2010 انضم للمجمع الانتخابي للحزب الوطني المنحل، وفي 2012 عين من قبل الرئيس المعزول محمد مرسي في مجلس الشورى.

 

ومن المنافسين المستقلين ماهر على عيسي إبراهيم، ومنتصر رياض حجاج محمد، وعبد الحميد عبد العزيز درويش، وعاطف محمد عبد الله، الشهير بـ"عاطف زيزو"، وهو صاحب أحد محلات الكشري الشهيرة بمنطقة الجيزة، إضافة إلى أحمد فكري عبد الغني، الذي ترشح في 2010 عن حزب الغد.

 

وتبقى ماجدة محمد علي شلبي، السيدة الوحيدة ضمن مرشحي الدائرة، والتي أثارت الانتباه أثناء تقديمها أوراق ترشحها مرتدية الزي الأبيض، و"نقابا" يحمل ألوان علم مصر، مؤكدة أنها لا تنتمي لحزب النور أو الإخوان المسلمين.

 

منافسة حزبية

 

كما تشتد المنافسة الحزبية داخل الدائرة بين أحزاب المصريين الأحرار والوفد والمؤتمر والمحافظين ومستقبل وطن وحماة الوطن.

 

واستعان حزب المصريين الأحرار باللواء بدر محروس شعراوي (النائب السابق عن الحزب الوطني المنحل بالدائرة)، وهو ما فعله حزب المؤتمر في ترشيح حمدي محمد سيد طعمه (عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني المنحل) والذي ترشح في انتخابات 2011 عن حزب السلام الديمقراطي، كما دفع حزب المؤتمر بسيد مرسي محفوظ مرسي.

 

ورشح حزب الوفد اثنين من قياداته، هما: الدكتور محمود السقا، أستاذ القانون بجامعة القاهرة، وجمال محمد موسى.

 

ومن حزب مستقبل وطن ترشح عزت عيد عبد العال، إلى جانب عادل عبد الفتاح محمد شحاته، المرشح عن حزب حماة الوطن، في الوقت الذي دفع فيه حزب السلام الديمقراطي بالمرشح القبطي الوحيد في الدائرة "أكرم لاوندي اسطفانوس".

 

فيما يعتمد مرشح حزب المحافظين، محمد ممدوح جلال عبد الحليم، على شعبية عائلته بالدرجة الأولى في الفوز بأحد مقعدي الدائرة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان