رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الجارديان: الجيش حوَّل "رابعة" لميدان "تيانانمين" المصري

الجارديان: الجيش حوَّل "رابعة" لميدان "تيانانمين" المصري

متابعات 15 أغسطس 2013 05:01

شبه صحيفة "الجارديان" البريطانية اقتحام الجيش لاعتصامي رابعة والنهضة بقيام الجيش الصيني بقتل آلاف المعتصمين السلميين دهسًا بالدبابات في ميدان تيانانمين عام 1989.

وقالت الصحيفة تحت عنوان "القمع العسكري في ميدان تيانانمين المصري": "إن الهجمة الدموية التى قام بها الجيش المصري ضد مواطنية تمثل نقطة اللاعودة بالنسبة للحكومة".


وتتناول الجريدة تبعات فض الاعتصامين في رابعة العدوية والنهضة، وتوضح أن حالة الطوارئ وحظر التجول الذي أعلنته الحكومة لم يمنعا اندلاع اشتباكات وأعمال عنف في عدة محافظات في مختلف انحاء البلاد.


كما تشير إلى أن الطابع العنيف الذي اتسمت به الأحداث دفع "القيادي الليبرالي محمد البرادعي إلى تقديم استقالته من منصبه كنائب لرئيس الجمهورية".


وتقول الجريدة "إن الشوارع المحيطة بميدان رابعة العدوية في القاهرة تحولت لتصبح تيانانمين المصرية" وهو ما يعني أنها اصبحت رمزا لمقاومة القمع العسكري.


وتابعت إن الحل السياسي كان ممكنا ولو بشكل ضئيل قبل الأحداث الأخيرة وأن العقلية العسكرية المصرية ستتحلى بالحكمة لكن الأن اختفت كل آمال التوافق بين الأطراف المختلفة في مصر.


وتعرج الجريدة على الموقف الإعلامي خاصة في القنوات الخاصة التى تعبر عن العلمانيين والتى استخدمت عبارات في تغطية الأحداث تحت عنوان "الحرب على الإرهاب" وهو ما يوضح محاولة العلمانيين تسديد ضربة قاضية لمعسكر الإخوان المسلمين.


وتقول الجريدة إن الفريق عبد الفتاح السيسي قائد الجيش يصر على عدم عودة الإسلاميين إلى المشهد السياسي في مصر وتقول إنه بذلك أعلن "الحرب على أكبر فصيل سياسي في البلاد".


وتختم الجريدة الموضوع بانتقاد ردود الفعل الدولية وتوضح "إن استجابة المجتمع الدولي فشلت بشكل محزن في التعبير عن الأحداث المفجعة".

 

يشار الى ان  "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" اعلن عن احصائية تكشف سقوط  2600 قتيل و7000 جريح جرى توثيقها في عملية فض اعتصام "رابعة العدوية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان