رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

156 قتيلاً و1569مصابًا باشتباكات بين مؤيدي مرسي والأمن بالمحافظات

156 قتيلاً و1569مصابًا باشتباكات بين مؤيدي مرسي والأمن بالمحافظات

الأناضول 14 أغسطس 2013 20:17

شهدت غالبية محافظات مصر اشتباكات بين قوات الأمن ومؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي إثر فض اعتصامين لهم في ميدانين بالقاهرة، أسفرت تلك الاشتباكات عن سقوط 156قتيلاً وإصابة 1547مصابًا، بحسب مصادر طبية وميدانية.

وفي محافظة الفيوم، قال مصدر بمديرية الصحة بالمحافظة إن إجمالي عدد القتلى والمصابين في الاشتباكات التي وقعت اليوم في أماكن متفرقة بالمحافظة بلغ 35 قتيلاً و200 مصابًا، مؤكدًا أنه مازال هناك ارتفاع في أعداد القتلى والمصابين الذين يتوافدون على المستشفيات المركزية بمختلف مراكز المحافظة وأن هذه الأعداد ليست نهائية وقابلة للزيادة حيث مازالت تتوافد حالات إلي المستشفيات كما أن اعداد القتلي ترتفع نظرًا لسوء حالة الكثير من المصابي.

وفي المنيا، أسفرت الاشتباكات التي شهدتها المحافظة عن سقوط 30 قتيلاً بينهم 3 من أفراد الشرطة  فيما أصيب 219 شخصًا بينهم 14 فرد شرطة بطلقات نارية وخرطوش، بحسب مصادر طبية وميدانية.

وفي أسوان، جنوبًا، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 4 قتلى و120 مصابًا بطلقات رصاص حي وخرطوش واختناقات في محيط ديوان المحافظة، بحسب مدير مستشفى أسوان الجامعي حسن عبد القادر.

أما قنا، فأسفرت الاشتباكات عن إصابة 22 شخصًا من بينهم 8 أفراد شرطة، بحسب مصادر طبية وميدانية.

وفي السويس، شمال شرق القاهرة، ارتفعت أعداد الوفيات فى المحافظة نتيجة الاشتباكات بين أنصار المعزول وقوات الأمن إلى 11 حالة وفاة، بينما ارتفعت أعداد الإصابات إلى 115 منهم 5 تم دخولهم إلى غرفة العمليات لإجراء جراحة عاجلة،  محمد العزيزي، بحسب وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، هذا وقد أعلنت مديرية الصحة أن الوفيات جاءت نتيجة رصاص حى، وتأتى الإصابات ما بين الكسور والجروح والاختناق من جراء الاشتباكات.

وفي الإسكندرية، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 14 قتيلاً بالإضافة إلى 80 مصابًا حيث استقبل مستشفي الشاطبي الجامعي بوسط المدينة 7 حالات وفاة رغم كونها مخصصة للولادة لكنها اضطرت لاستقبالهم لقربها من أماكن الاشتباكات، بينما استقبل المستشفي الأميري 7 قتلى و80 مصابًا، بحسب أسامة أبو السعود مدير المستشفي.

وفي الإسماعيلية، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 13 قتلى بينهم 4 من قوات الجيش، بالإضافة إلى 82 مصابًا من بينهم 15 من أفراد الشرطة، بحسب مدير مرفق الإسعاف إبراهيم الدسوقي.

وقال اللواء محمد العناني، مدير أمن الإسماعيلية، في تصريحات صحفية، مساء اليوم، إن أعداد المصابين بين صفوف رجال الشرطة وصل إلى 20 مصابًا تنوعت إصاباتهم بين أعيرة نارية وخرطوش.

وفي محافظة الشرقية، دلتا النيل، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 13 قتيلا وإصابة 55 بينهم 6 حالات بطلق ناري، بحسب مصادر طبية وميدانية.

وفي محافظة الغربية، دلتا النيل، قال محمد شرشر، وكيل وزارة الصحة بالغربية، إن إجمالى المصابين فى أحداث الاشتباكات التى وقعت، اليوم الأربعاء، بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى والشرطة وصل إلى 9 مصابين بينهم 5 من أفراد الشرطة.

وفي كفر الشيخ، أسفرت الاشتباكات عن سقوط قتيلين و275 مصابًا، بحسب لطفي عبد السميع، مدير مستشفى كفر الشيخ العام.  

وفي بني سويف، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 19 قتيلاً بحسب وكيل وزارة الصحة مجدي حزين، بالإضافة إلى أكثر من 150 مصابًا.

واشار حزين إلي أن هذا الحصر  بالقتلي والمصابين جاء بعد معرفة ما استقبلته المستشفيات العامة والمركزية والخاصة المنتشرة بمدن ومراكز المحافظة.

وقالت مصادر بجماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة ببني سويف إن محمد سيد رمضان، عضو مجلس الشوري المنحل والقيادي بالحزب، لقي مصرعه خلال الاشتباكات.

وفي أسيوط، قال أحمد عبد الحميد، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إن قتيلين سقطوا في الاشتباكات التي وقعت اليوم بين مؤيدي مرسي وقوات الشرطة، وأصيب 47 آخرون وأن إصابتهم غالبيتها بين طلق خرطوش في الأعين والجسد وإصابات أخرى سطحية.

وفي البحر الأحمر، قال مصدر طبى بمستشفى الغردقة العام إن شخصًا لقى مصرعه إثر إصابته بطلق نارى أثناء الاشتباكات التى وقعت بين مؤيدي مرسي وعدد من المواطنين وقوات الأمن، فيما أصيب 12 بإصابات مختلفة.

   وفي البحيرة، أسفرت الاشتباكات عن سقوط 6 قتلى و73 مصابًا في الاشتباكات بين مؤيدي مرسي وقوات الأمن، بحسب وكيل وزارة الصحة محمد منيسى.

وفي مطروح، أسفرت الاشتباكات عن سقوط قتيل و41 مصابًا بينهم 4 بطلقات خرطوش، بحسب محمد أبو حمص مدير اسعاف قطاع الإسكندرية الطبى الذى يشمل البحيرة ومطروح والإسكندرية.

وفي شمال سيناء، قتل جندي بالجيش في هجوم لمجهولين على مقر أمني بالمحافظة، وأصيب شخص إثر تفريق الأمن لمحتجين من مؤيدي مرسي حاولوا اقتحام قسم بئر العبد.

وفي مدينة 6 أكتوبر، جنوب غربي القاهرة، أسفرت الاشتباكات بين مؤيدي مرسي وقوات الشرطة عن مقتل  4 وإصابة 68 بينهم 13 خالة بالخرطوش، و55 باختانقات جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي استخدمته الشرطة لتفريق المتظاهرين.

ورسميًّا، أعلن المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، محمد فتح الله، عن ارتفاع عدد حالات الوفاة والمصابين جراء الاشتباكات التى وقعت اليوم بالقاهرة وبعض المحافظات إلى 149حالة وفاة و1403 مصابًا، من بينهم 49 حالة وفاة و 423 مصابًا برابعةالعدوية، شرق القاهرة، والنهضة، غرب، فيما بلغ عدد الوفيات بباقى المحافظات 100 حالة وفاة و980 مصابًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان