رئيس التحرير: عادل صبري 11:36 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"التليجراف": الانقلاب دفع مصر إلى حافة الحرب الأهلية

التليجراف: الانقلاب دفع مصر إلى حافة الحرب الأهلية

الحياة السياسية

الاوضاع في النهضة أو رابعة

محذرة من سيناريو الجزائر..

"التليجراف": الانقلاب دفع مصر إلى حافة الحرب الأهلية

مصر العربية 14 أغسطس 2013 17:23

قالت صحيفة "التليجراف" البريطانية، إن الانقلاب العسكري وضع مصر على حافة حرب أهلية في مصر على غرار ما حدث في الجزائر، ما يجعل الشرق الأوسط في مفترق الطرق، محذرة من أن الوضع سيكون كارثيا إذا نشبت هذه الحرب.

وقال النائب دوغلاس كارسويل في مقال تحت عنوان "مصر: أين ذهبت كل مبادئنا؟": "إن الغرب لا يمكنه تحديد الأحداث على أرض الواقع في مصر، ولكن يجب عليه محاولة التأثير على الأشياء من خلال ضمان وضعها على المكان الصحيح، وحتى الآن صناع القرار في واشنطن ولندن وبروكسل ارتكبوا أخطاء في سياستهم تجاه مصر، لأنهم لم يدينوا سفك الدماء وأدانوا الإطاحة بمرسي وهو الأمر الأكثر غرابة".

وترى الصحيفة أن ما حدث يرجع إلى لعبة مباشرة في أيدي الإخوان وعناصر أكثر تطرفا في إشارة إلى باقى التيارات الإسلامية، وفي عام 1962 كتب أحد قيادات الإخوان سيد قطب أنهم يستكبرون على الديمقراطية الليبرالية، وفي كتابه يلوم العالم العربي لتواطئه مع الحكومات الغربية.
وانتقد الكاتب موقف الغرب من قتل مئات المتظاهرين قائلا: "أين هي المعارضة للحركات الانقلابية العسكرية في لندن وواشنطن؟ أدان الغرب الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا ولكن أين الصوت العالي لإدانه القتل بلا هوادة هذا الصباح؟".

وأشار إلى أن أمريكا لم تتمكن من وصف ما حدث في مصر بالانقلاب في محاولة للمواربة لتحقيق السياسة الخارجية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان