رئيس التحرير: عادل صبري 02:13 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

زيارة "تواضروس" لـ"أمريكا"..البابا يتفقد كنائس المهجر قبل عيد تجليسه الثالث

 زيارة تواضروس لـأمريكا..البابا يتفقد كنائس المهجر قبل عيد  تجليسه الثالث

الحياة السياسية

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

تستغرق 3 أسابيع

زيارة "تواضروس" لـ"أمريكا"..البابا يتفقد كنائس المهجر قبل عيد تجليسه الثالث

عبدالوهاب شعبان 07 أكتوبر 2015 16:11

 

7 أيام تفصل بين زيارة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ونظيرتها للولايات المتحدة الأمريكية فجر اليوم الأربعاء، وبين الزيارتين تبدو أولويات البطريرك في تفقد أكبر عدد من كنائس المهجر، قبيل الاحتفال بالذكرى الثالثة لتجليسه على الكرسي المرقسي، المزمع إقامته في نوفمبر.

 

في الزيارة الأولى لـ"إثيوبيا"، التقى البابا عددًا من المسؤولين، يتقدمهم الرئيس الإثيوبي، ووزير خارجيته بيرهان جيبري كريستو، وتبادلا حديثًا بشأن أزمة سد النهضة، دون إعلان تفاصيل لقاء الرئيس والبابا، وفضلت الكنيسة التركيز على زيارات البطريرك الكنسية، ومشاركته في احتفالات الكنيسة بعيد الصليب.


الزيارة التي استغرقت 5 أيام في العاصمة الإثيوبية، أتبعها البابا تواضروس الثاني، بزيارة موازية للولايات المتحدة الأمريكية، فيما يقع وجه التشابه بين الزيارتين، في أن كليهما تعد الأولى لـ"الدولتين"، منذ تنصيبه بطريركًا.


تأجلت زيارة الولايات المتحدة الأمريكية -بحسب تصريحات البابا تواضروس الثاني-عدة مرات، لظروف سياسية خلال العامين الماضيين، وقال البابا تواضروس في عظته الأسبوعية الأخيرة بكنيسة مارجرجس المعادي، إن الزيارة تستغرق 3 أسابيع، يتفقد خلالها عددًا من الكنائس، ويلتقي أساقفة، وكهنة أمريكا، وعددًا من أقباط المهجر.


وحسبما أفاد القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية، فإن البابا تواضروس الثاني ترأس وفدًا كنسيًا، يرافقه في زيارته، يضم كلاً من " الأنبا أنجيلوس الأسقف العام لكنائس شبرا الشمالية، والأنبا بافلي الأسقف العام لكنائس عزبة النخل، والقس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل، من طاقم سكرتارية المقر البابوي.


في سياق متصل، قال فادي يوسف مؤسس ائتلاف أقباط مصر، إن الزيارة تأتي في إطار زيارة العديد من الكنائس التابعة للأنبا صرابيون، والأنبا يوسف، بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.


وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن البابا تواضروس سيعقد سمينارًا لكهنة الإيبارشيات، ويلتقي الشباب القبطى المتحدث باللغة العربية، إلى جانب لقاءات أخرى مع الشباب القبطي المتحدث بـ"الانجليزية"، لافتًا إلى أن الزيارة تمتد حتى 27 أكتوبر الجاري.

 
وأشار يوسف، إلى أن الزيارة رعوية خالصة، دون أية أبعاد سياسية، نافيًا أية لقاءات مع مسؤولين حكوميين، خلال زيارته.


يشار إلى أن البابا تواضروس الثاني غادر القاهرة فجر اليوم، متجهًا للولايات المتحدة الأمريكية، بعد أسبوع فقط، من زيارته للعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا".

 

اقرأ أيضا :

"أقباط النور" قنوات رجال الأعمال تستدرج تواضروس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان