رئيس التحرير: عادل صبري 09:18 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

حقوقيون: المحاكم تشهد "مهازل" ومنع العلاج عن المحبوسين

حقوقيون: المحاكم تشهد مهازل ومنع العلاج عن المحبوسين

الحياة السياسية

ليلى سويف خلال المؤتمر

حقوقيون: المحاكم تشهد "مهازل" ومنع العلاج عن المحبوسين

نادية أبوالعينين 06 أكتوبر 2015 19:11

قال محمد صبحي، المحامي بمركز نضال للحقوق والحريات، إن الدولة تنكر كل شئ، كالاعتقال والتصفية الجسدية، إلا الاختفاء القسري، موضحا أنها تصدر بيانات بالقبض على متهمين، ويختفوا عقبها لمدة قد تصل إلى شهرين، ويعاودوا الظهور بعدها متهمين في قضايا.



وأضاف صبحي، خلال مؤتمر "أنهم يستحقون الحرية"، اليوم الثلاثاء، بمقر حزب العيش والحرية، أنه في نفس اليوم الصادر فيه عفو رئاسي تم القبض على عمرو علي، منسق حركة 6 إبريل، واختفي قسريا لمدة يومين، منتقدا استمرار حالات الحبس الاحتياطي لمدة تجاوزت ٧٠٠ يوما من بينهم محمود محمد المقبوض عليه منذ يناير ٢٠١٤ ولم يحال للمحاكمة حتي الآن.

 

وأشار إلى أن أحمد أيمن المقبوض عليه منذ ٣٠ يونيو ٢٠١٣ ولم تحال قضيته للمحكمة، ونقل للمستشفى لأكثر من ٣ مرات، ولا يوجد أي سبيل قانوني للمحاميين للتحرك فيه.


وحول القبض على منسق حركة ٦ إبريل، لفت إلى أن أمر الضبط والإحضار كان حول قضية توزيع منشورات، وعندما بدأت النيابة التحقيق وجهت اتهامات بتكوين شبكة سرية والتخريب والتحريض على العنف والتظاهر.

 

من جانبها، قالت فاطمة سراج، المحامية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن قضية مجلس الوزراء لم يشملها العفو، وسط عدد من المتهمين وصل إلى ٢٩٦ يواجهون حكم بالمؤبد، مقبوض على ٦٨ منهم وموجودين الآن بسجن العقرب، موضحة أن الأوضاع داخل العقرب سيئة للغاية، ومنعت عنهم الزيارة لفترة بعد نقلهم إليه.

 

وأشارت سراج، إلى أن القضية منظورة أمام ناجي شحاتة مما يجعل الأمر أشبه بالمهزلة، وسط توزيع أحكام بتهمة إهانة القضاء، موضحة أن المحامين يواجهون كل جلسة تعنت شديد من قبل القاضي.

 

وأكدت: "هناك مهازل تتم كل يوم داخل المحاكم في حق الأهالي والمتهمين والمحامين".

 

وقال محمد رمضان، محامي ماهينور المصري، إنها تقضي الآن عقوبة في قضية قسم الرمل، التي بدأت خلال عهد الإخوان المسلمين ولكنهم فوجئوا بتحديد جلسة للقضية والحكم فيها بالحبس سنة و٣شهور.

 

وأوضح رمضان، أن يوسف شعبان المحبوس في نفس القضية يعاني من فيروس بالكبد ويحتاج للعلاج بالسوفالدي لكن مصلحة السجون أوضحت أنه غير متوافر لديها، مشيرا حتي في حالة توافره فالسجون تمنع العلاج عن المحبوسين.

 

وأشارت سارة ربيع، محامية أحد المحبوسين في قضية مجلس الشورى، أن أحمد عبد الرحمن لم يشمله العفو بدون أسباب، على الرغم أنه تم القبض عليه  عشوائيا من محيط الوقفة، ولفقت له تهمة وتبديل الأحراز داخل المحكمة.

 

وحول الوضع في السجن، أكدت ربيع، تعرض عبد الرحمن، للعديد من الانتهاكات بالداخل ووضعه داخل التأديب وزنازين الدواعي، فضلا عن تعرضه للضرب والاعتداء أكثر من مرة داخل سجن طرة.

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان