رئيس التحرير: عادل صبري 01:47 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خالد البلشي: وضع الصحافة اليوم أسوء ما يكون

خالد البلشي: وضع الصحافة اليوم أسوء ما يكون

الحياة السياسية

خالد البلشي

خالد البلشي: وضع الصحافة اليوم أسوء ما يكون

نادين أبو العنين 06 أكتوبر 2015 18:33

قال خالد البلشي، مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إن خطوة العفو حتى لو كانت مجرد تجميل لصورة النظام لكنها جزء من ضغط الحركات وانتصار صغير للتحركات المستمرة للإفراج عن المعتقليين.



وأضاف البلشي، خلال مؤتمر "أنهم يستحقون الحرية"، المنعقد اليوم الثلاثاء، أن وضع الصحافة اليوم أسوء ما يكون، سواء على مستوى المناخ العام الذي نعمل فيه أو الاعتقال و الاعتداءات على الصحفيين، أو أشكال الملكية الموجودة حاليا التي بدأت تتحول لملكية أجهزة الأمن.


وأشار  أنه يوجد ما يزيد عن ٣٠ صحفي بالسجون، ٢٠ منهم لممارسة عملهم الصحفي، من بينهم ٣ صحفيين قبض عليهم أثناء ممارسة عملهم أمام مشرحة زينهم، وشوكان أبرز مثال على ذلك.


وأوضح أن الصحفي الآن عرضه للانتهاك وخلال ٦شهور وثقت لجنة الحريات ما يقرب من ٤٠٠  اتتهاك ضد الصحفيين منذ بداية العام الحالي، من اعتداءات ومنع من التغطية واحتجاز لفترات، وسط بنية قانونية تقيد حرية الرأي والتعبير كان آخرها قانون مكافحة الإرهاب القمعي، وينتقل من مرحلة الحبس لمصادرة الصحف والغرامات الضخمة جدا.


وأكد مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن القانون نص على عقوبات تأديبية التي تعتبر سلطة نقابة الصحفيين، والأخطر في القانون أن أحكامه تنال من السمعة والشرف ويعتبران شرط للقيد في النقابة، وهو ما يفتح باب للتخلص من بعض الصحفيين.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان