رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

باحث: حجب الخدمات علي الانترنت لاسباب اقتصادية

باحث: حجب الخدمات علي الانترنت لاسباب اقتصادية

الحياة السياسية

حجب المحادثات الصوتية على الانترنت

باحث: حجب الخدمات علي الانترنت لاسباب اقتصادية

نادية أبوالعينين 05 أكتوبر 2015 18:37

"أنقذوا الإنترنت"، دعوات أطلقت على صفحات التواصل الاجتماعي، بعد تداول العديد من الأخبار حول حجب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لخدمات viber, whatsapp, skype، في الوقت الذي بدأ عدد من المستخدمين الحديث عن توقف بعض الخدمات لديهم بالفعل.

 

وفي هذا الإطار يوضح رامي رؤف، الباحث في مجال الحريات الرقمية والأمان الرقمي، أن محاولات المنع في مصر تمت 4 مرات من قبل خلال الـ 8 سنوات الماضية، لدواعي مالية واقتصادية من وجهة نظر الدولة.

 

وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن الشبكات الثلاث المقدمة لخدمات المحمول في مصر تعتبر تلك الخدمات سببا في الخسائر المالية لها، نتيجة استخدام العديد لها كوسيلة اتصال بدلا من الشبكات، مشيرا إلى أن محاولات الحجب فشلت حتي الأن لأنها ليست حلا.

وأكد أن خيار الحجب أصبح قديم للغاية ولا يأتي بنتائجه، لوجود البدائل والحلول من البرمجيات الحرة.

 

وأشار إلى أن الحجب يبدأ تدريجيا، وهو ما حدث مع بعض مستخدمي skype الآن بعد توقف الخدمات لديهم، تمهيدا لتوقف الخدمات على الجميع بعد فترة، مؤكدا أن الأسباب اقتصادية بحتة، ولا يوجد دوافع أمنية أو سياسية.

 

وأكد أن بعض الدول القمعية مثل كوريا والصين تنفق الآن ملايين الجنيهات في محاولات حجب الإنترنت لديها وفي النهاية  الحجب غير فعال.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان