رئيس التحرير: عادل صبري 07:47 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

المبادرة المصرية: بنود الاستثمار في الموازنة "مجهولة"

المبادرة المصرية: بنود الاستثمار في الموازنة مجهولة

الحياة السياسية

الاستثمار الحكومي

المبادرة المصرية: بنود الاستثمار في الموازنة "مجهولة"

نادية أبوالعينين 05 أكتوبر 2015 16:31

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن الحكومة تعتزم هذا العام استثمار 75 مليار جنيه، وهو ما يعد أقل 4% من الناتج المحلي.

 

وأضافت المبادرة، في بيانها، اليوم الإثنين، بعنوان "الإنفاق الاستثماري"، أن هناك عدم شفافية فيما يتعلق بأولويات استثمار الدولة هذا العام، مشيرة إلى أن بند "خدمات أخري"، غير المشروح في الخطة، يستحوذ على النصيب الأكبر من الاستثمارات الحكومية والتي تبلغ 16 مليار جنيه.

 

‬وأشارت إلى أن هذا البند يضم استثمارات قطاعي الأمن والدفاع، إضافة إلى بند "أخري"، وغير معروف مكوناته، يليه قطاع النقل والتخزين، ومعظم استثماراته تذهب إلى تنمية قناة السويس، تليه الأنشطة العقارية والتي توجه الدولة إليها 11.1 مليار جنيه خلال العام الحالي.

 

وأوضحت أنه لا يبقي إلا القليل لقطاعات الصحة والتعليم والمرافق والزراعة والري، بحيث يشكل الاستثمار في القطاعات الثلاثة الأكبر أكثر من 3 أضعاف التعليم، وسبعة أضعاف الاستثمار في الصحة والصرف الصحي.


وحول مجموع الاستثمارات، اوضحت أن الاستثمار في كافة القطاعات يبلغ 64 مليار فقط، أي أقل بمقدار 11 مليار من الرقم الرسمي للاستثمار الحكومي، متسائلة :”خطأ مقصود أم غير مقصود؟".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان