رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

تفاصيل الأربعاء الدامي فى محافظات مصر

تفاصيل الأربعاء الدامي فى محافظات مصر

الأناضول 14 أغسطس 2013 13:12

تحولت شوارع عدة مدن مصرية إلى ساحات اشتباكات وكر وفر بين أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي من جانب، ومعارضيه وقوات الشرطة من جانب آخر، سقط خلالها قتلى وجرحي، بحسب شهود عيان، بعد أن فضت السلطات بالقوة اعتصام مؤيدي مرسي في ميدان النهضة غربي القاهرة، ومحاولتها حاليا فض اعتصام منطقة رابعة العدوية، شرقي القاهرة.

 

وفي محافظة الإسكندرية الساحلية، شمالا، شهد حي وسط اشتباكات بين قوات الشرطة وبين أنصار الرئيس المعزول، وامتدت إلى ما بين ساحة القائد ابراهيم ومكتبة الاسكندرية، وأمام بعض أقسام الشرطة.

 

وقال شهود عيان إن تم استخدام الاسلحة النارية والحجارة واضرام النيران خلال الاشتباكات من قبل بعض المحتجين الغاضبين.

 

وأشار شهود العيان لسقوط عشرات الجرحى، فيما قالت مديرية الصحة بالإسكندرية إنها مستشفيات المدينة استقبلت 54 مصابا من مجندي الشرطة.

 

وفي محافظة أسيوط، جنوبا، سقط قتيل و11 مصابا خلال الاشتباكات التي شهدتها المحافظة بين أنصار الرئيس المعزول وقوات الأمن، بحسب ما أفاد به أحمد عبد الحميد وكيل وزارة الصحة بأسيوط.

 

وفي المينا، تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الأمن، بعد أن سيطر مؤيدي مرسي على إحدى مدرعات قوات الداخلية أمام مبنى المحافظة في المنيا، ما دفع قوات الأمن لإطلاق أعيرة نارية وقنابل مسيلة للدموع، ما تسبب في سقوط عشرات الجرحى.

 

وفي بني سويف (جنوب القاهرة)، اندلعت اشتباكات بالأعيرة النارية بين قوات الشرطة وانصار الرئيس المعزول امام مديرية أمن بني سويف. وفرقت الشرطة المحتجين باستخدام القنابل المسيلة للدموع.

 

بينما تتواصل المواجهات حول مبني ديوان عام المحافظة الذي اسفر عن إصابة العشرات من مؤيدي مرسي بطلقات الخرطوش.

 

وقطع المتظاهرون شريط السكة الحديد عند مزلقان المديرية ببني سويف وقاموا بوضع الطوب والحجارة على القضبان السكك الحديدية.

 

وفي الإسماعيلية (شمال شرقي مصر )، قال محمد عادل مدير الرعاية العاجلة بوزارة الصحة في محافظة الإسماعيلية، إن 4 من "المدنيين قتلوا في اشتباكات بين قوات الشرطة وأنصار مرسي.

 

وفي تصريحات لمراسلة الأناضول أضاف أن "هناك 40 آخرين أصيبوا بطلقات نارية جراء تلك الاشتباكات التي وقعت في محيط مجمع الصالحين الإسلامي(مقر اعتصام مؤيدي مرسي بالمحافظة) وتم  نقلهم إلى مستشفى جامعة قناة السويس" القريبة.

 

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين في المحافظة علي عبد اللاه إن "أحداث مجمع الصالحين أسفرت عن سقوط 7 شهداء في صفوف مؤيدي مرسي".

 

وأضاف في تصريحات لمراسلة الأناضول أن القتلى "سقطوا بأعيرة نارية".

 

وفي محافظة الجيزة، غرب القاهرة، سادت حالة من الكر والفر بين قوات الأمن ومؤيدي الرئيس المعزول في ميدان مصطفى محمود وامتدت إلى الشوارع المحيطة به.

 

وأغلقت مصفحات تابعة للشرطة الطريق المؤدي محافظة الجيزة إلى وسط محافظة القاهرة المجاورة، وقام المعتصمون من جانبهم بعمل متاريس (حواجز) على مداخل الشوارع المؤدية للميدان، وتم إشعال بعض إطارات السيارات، بعد أن هاجم مجهولون مؤيدي مرسي بزجاجات المولوتوف والحجارة، فيما قال شهود عيان إن الشرطة تطلق أعيرة نارية وقنابل مسيلة للدموع بكثافة.

 

وقال شهود عيان إن سكان حي الدقي (غرب القاهرة)، القريب من ميدان مصطفى محمود قاموا بتشكيل لجانا شعبية لحماية المنطقة.

 

وفي صعيد مصر، جنوبا، اتسعت رقعة المواجهات لتشمل معظم مدن محافظات جنوب البلاد، وأحرق المتظاهرون الغاضبون كنائس ومتاجر يملكها مسيحيين.

 

ففي محافظة بني سويف، شهدت الشوارع المحيطة بديوان عام المحافظة اشتباكات عنيفة استخدمت فيها طلقات الخرطوش، سقط خلالها قتيل وعشرات القتلى، بحسب شهود عيان.

 

وفي الأقصر، قال شهود عيان إن اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه بجوار طريق الكباش أسفرت عن سقوط عشرات الجرحى.

 

وفي محافظة الغربية بدلتا النيل، شمالا، شهد شارعي سعيد والبحر بمدينة طنطا حرب شوارع بين أنصار مرسي ومعارضيه. ونظم مؤيدي مرسي مسيرة تنديدا بفض اعتصامي رابعة والنهضة، لكن معارضين تصدوا لهم مستخدمين والحجارة والعصي والطلقات الخرطوش، بحسب شهود عيان.

 

وفي الدقهلية، بالدلتا، طوقت قوات الأمن مسيرات حاشدة في مدينة المنصورة، وألقت الغاز المسيل للدموع بكثافة علي المتظاهرين الذين احتشدوا في شارع الجيش، وتبادل المتظاهرون مع قوات الشرطة إلقاء الحجارة، ما تسبب في سقوط جرحى.

 

وفي محافظة السويس، شمال شرقي مصر والواقعة على المدخل الجنوبي لمجرى قناة السويس، سقط قتيل على الأقل ونحو 30 مصاب بحسب تصريح محمد العزيزي، وكيل وزارة الصحة بمحافظة السويس، في اشتباكات دامية أمام مبنى محافظة السويس، شهدت كر وفر بين المتظاهرين الغاضبين وقوات الأمن ومعارضي مرسي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان