رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

العليمى : الداخلية وضعت قوانين الانتخابات وبأمكانها تحويل أنصار أي مرشح لمعتقلين جدد

 العليمى :  الداخلية وضعت قوانين الانتخابات وبأمكانها تحويل أنصار أي مرشح لمعتقلين جدد

الحياة السياسية

زياد العليمى عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي

العليمى : الداخلية وضعت قوانين الانتخابات وبأمكانها تحويل أنصار أي مرشح لمعتقلين جدد

العليمي : انتخابات النواب مسرحية لنقل كافة السلطات بشكل رسمي للرئيس

عبدالغنى دياب 03 أكتوبر 2015 17:05

وصف زياد العليمى، عضو الهيئة العليا لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي،الانتخابات البرلمانية" target="_blank"> الانتخابات البرلمانية التى ستبدأ أولى جولات التصويت بها منتصف أكتوبر القادم   ،بأنها مجرد تحويل لكافة السلطات لتكون فى يد الرئيس.

وقال لـ"مصر العربية": معركة مجلس النواب  فى ظاهرها تبدو  على أنها انتخابات لكن فى الواقع، هى إحالة لكافة السلطات التشريعية والتنفيذية ليد رأس السلطة الموجودة حاليا.

 

ولفت إلى أن،  كافة القوى السياسية  اعترضت على  قوانين الانتخابات ، مضيفا "حتى أن الأحزاب المحسوبة على نظام مبارك والموالية للنظام الحالي اعترضت وقدمت رؤية لتعديل القوانين ولكن لم تلفت السلطة لهذه المطالب" .

 

وتابع العليمي " وزارة الداخلية هي من وضعت قوانين الانتخابات، وهى أيضا المتحكمة فى قانون التظاهر الذي تطبقه على المعارضين فقط، وبالتالى كافة أعمال الدعاية الانتخابية يمكن أن تدخل فى نطاق القانون، وبالتالي يتحول  أنصار أي مرشح  لا ترضى عنه  أجهزة الدولة  لمعتقلين جدد . 

وألمح إلى أن النظام السياسي الحالي   خلق مناخا انتخابيا لا يستطيع المنافسة فيه إلا رجال الأعمال وأصحاب رؤس الأموال الطائلة، خصوصا بعد تأجيل الانتخابات فى فبراير الماضةى وعدم تحديد موعدها، مما جعل المنافسة مقصورة على من يستطيع الإنفاق لفترة  زمنية تتراوح بين  ستة إلى  ثمانية أشهر.

 

وأشار إلى أن البرلمان المقبل لن يخرج عنه كونه تابع للسلطة التنفيذية كما أنه وضع على عاتقه مهمة مراجعة أكثر من 400 قانون فى 15 يوم وهو ما يعنى تمريرها دون مراجعة، لجانب مهمة تعديل الدستور الذى لم يطبق بعد.

 

وحول توقعه  لحجم تمثيل  ثورة يناير  في مجلس النواب المقبل قال العليمي" لم يتبقى أحد من رموز الثورة". 

وتابع ساخرا  " كام واحد من اللى اتعرفوا فى الثورة بره السجون أو لسه ما اتقتلش"

 

 

اقرأ أيضًا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان