رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قيادي إخواني سابق يطرح خارطة طريق تقوم على إبعاد الجيش عن السياسة والمصالحة

قيادي إخواني سابق يطرح خارطة طريق تقوم  على إبعاد  الجيش عن السياسة والمصالحة

الحياة السياسية

دكتور إبراهيم الزعفراني

قيادي إخواني سابق يطرح خارطة طريق تقوم على إبعاد الجيش عن السياسة والمصالحة

الزعفراني : على الجميع أن يدرك عدم صلاحية مبدأ " إما كل شئ أو لا شئ "

محمد عبد المنعم 02 أكتوبر 2015 11:16

 

طرح القيادي الإخواني السابق إبراهيم الزعفراني ما أسماه بخارطة طريق للخروج من المأزق الحالي الذي تمر به مصر تقوم على الاتفاق على عدد من المبادئ والأهداف العامة وفي مقدمتها عدم تدخل الجيش فى السياسة  وإقامة نظام ديمقراطي " إضافة لمبادئ ثورة  يناير  وهي  "  عيش -حرية - عدالة اجتماعية – كرامة انسانية - مصلحة وطنية - عدالة انتقالية - القضاء على الفساد ). 


وأقترح  الزعفراني الذي شغل عضوية  مجلس شورى جماعة الإخوان  المسلمين  قبل أن يعلن  الإنشقاق عنها  أن "يعلن كل فصيل وطنى تبنيه لهذة المبادئ والاهداف العامة،  وأن تعلن الشخصيات العامة تبنيها لهذة المبادئ والاهداف".

كما أقترح  الزعفراني "أن تتكون لجنة مصالحة وطنية فى كل كيان ثورى تعمل على تهيئة افرادها لمصالحة وطنية حقيقية وتلافى ما يعكر صفو هذة المصالحة
على أن  تتكون لجنة مشتركة من الفصائل الوطنية يكون  دورها السعى بين القوى الوطنية لمعالجة ازمة الثقة بينها وإيجاد ميثاق شرف ينهى التنافر بين هذة القوى ، و التوسيع التدريجى لدائرة المؤمنين بهذه المبادئ". 


5كما طرح الزعفراني  خلال مبادرته " عقد لقاءات دورية تنسيقية بين ممثلى القوى الثورية لطرح الرؤى والافكار والآليات والدوات والوسائل والفعاليات لتحقيق الأهداف المتفق عليها  " ، مشددا على ضرورة تجنب التخوين والاستهانه بالآخر وترك حرية الحركة لكل فصيل مادام يعمل لتحقيق هذة الاهداف او بعضها.

وشدد  الزعفراني  على ضرورة أن يعي الجميع  أنه  لا يوجد  شيء  أسمه" إما كل شئ أو لا شئ ".  مضيفا "أقولها بالبلدى لو حصلنا على الحرية فى بلادنا لكفتنا".

إقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان