رئيس التحرير: عادل صبري 01:59 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

خطة المعارضة الخماسيىة لمحاصرة السيسي وأنصاره بنيويورك

خطة المعارضة الخماسيىة لمحاصرة السيسي وأنصاره بنيويورك

الحياة السياسية

مظاهرات مناهضة للسيسي بنيويورك

بدأت بالتظاهرات والتقاضي وانتهت بـ"الجلاشة"

خطة المعارضة الخماسيىة لمحاصرة السيسي وأنصاره بنيويورك

محمد المشتاوي 29 سبتمبر 2015 18:08

لم يكن "قفا" target="_blank">القفا" و"الشلوت" الذين تعرضا لهما الإعلاميين يوسف الحسيني ومصطفى شردي عفويا، ولكنهما جاءا نتيجة تحضيرات عديدة استعدت بها القوى المعارضة لاستقبال رموز النظام المصري في الخارج للتنديد بحكم الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي جاء لإلقاء كلمة بالأمم المتحدة ومحاصرة أنصاره، خاصة بعد تراجع دور المعارضة في الداخل.

 

خطة  المعارضة انقسمت إلى خمسة  أركان  رئيسية الأول يتعلق بالتظاهرات الحاشدة المنددة بحكم الرئيس السيسي، والثاني  يرتبط بدعوات قضائية تطالب باعتقال السيسي، والثالث خاص بعقد مؤتمرات ضخمة يشارك فيها شخصيات غربية وحقوقية بارزة، بجانب إذاعة بيانات تندد ما تصفه المعارضة بـ"انتهاكات النظام في الإذاعة المحلية بنيويورك محل إقامة السيسي، والأخير محاصرة أنصار السيسي والاعتداء عليهم فيما يعرب بـ"الجلاشة" .

 

وتنظم المعارضة تظاهرة حاشدة اليوم بشوارع نيويورك ترفع شعارات ولافتات رافضة لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي وفقما كشف محمد شوبير منسق عام حركة "غربة" إحدى الكيانات المعارضة البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مؤتمرات

 

وكشف شوبير في تصريح لـ"مصر العربية" أنهم سيعقدون مؤتمرا صخما بمشاركة العديد من الجمعيات الحقوقية ووزراء غربيين سابقين ومندوبين عن منظمتي "أمنستي" و" هيومان رايتس ووتش".

 

وبيّن منسق غربة أنهم يرتبون للزيارة منذ أمد طويل ومازالت هناك العديد من المفاجآت لم يفجروها بعد.

 

وقفات ومعارض

 

فيما ذكر عبدالرحمن عاطف عضو حركة غربة ومنسق عام حركة شباب 18 أن قوى المعارضة في أمريكا استعدت للزيارة من قبل إجرائها بعدد من الوقفات الاحتجاجية التي رفعت صورا للمعتقلين والمقتولين أثناء فترة ما سماه "الحكم العسكري".

 

وأضاف عاطف أن المعارضة دشنت معارضا لعرض صور ووثائق تثبت الانتهاكات التي ارتكبها النظام المصري في حق الشعب، على حد تعبيره.

 

وألمح إلى أن هذه الفعاليات لاقت قبولا كبيرا من الجالية المصرية في الخارج بجانب العديد من الشخصيات الغربية.

 

دعاوى قضائية

 

من جانبه قال عابر مصطفى نائب رئيس الجمعية المصرية الأمريكية للحرية والعدالة EAFAj أنهم يبذلون أقصى جهودهم برفع العديد من الدعاوى القضائية ضد الرئيس السيسي لاعتقاله في أمريكا قبل مغادرته بناء على "جرائم" ارتكبها في حق الشعب المصري.

 

وأضاف مصطفى أنهم يذيعون كل 10 دقائق تنويها بما وصفها "الانتهاكات" التي اركتبها السيسي في الإذاعة المحلية بنيويورك.

 

وعن الاعتداء على أنصار السيسي من الإعلاميين الذي رافقوه رد عابر مصطفى باعتباره أحد المشاركين في موقعة "قفا" target="_blank">القفا" والمسؤول عن ركل الإعلامي مصطفى شردي بـ"الشلوت" قائلا:” لم يتركوا لنا بديلا".

 

قفا" target="_blank">القفا

 

وكشف مصطفى  أن ما تعرض له شردي و الإعلامي يوسف الحسيني في أمريكا يفوق ما شوهد في الفيديو مؤكدا أن الحسيني تعرض لـ"6 قفا" وشردي "5 شلاليت" طوال وجودهم في الولايات المتحدة.

 

مصطفى اعتبر  أن شردي والحسيني شركاء لما وصفه بـ"الانقلاب العسكري" في قتل حرية الرأي والتعبير في مصر وحصد أرواح المواطنين.

 

وتابع:” أقل ما يجب أن يلاقيه شردي والحسيني الضرب بالأحذية".

 

كما هاجم عدد من المتظاهرين المصريين فى أمريكا، عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، أثناء مروره أمام مبنى الأمم المتحدة، موجهين له سيلاً من الشتائم والسباب له وحاولوا الوصول إليه لكن الشرطة حالت دون وصولهم ووضعت الحواجز الحديدية لمنع الوصول إلى المبنى.
 

ووصل بعض الإعلاميين والسياسيين لنيويورك منذ أيام من أجل دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء زيارته لأمريكا  لإلقاء كلمة بالأمم المتحدة في لمجابهة التظاهرات التي تنظمها المعارضة بالخارج رفضا للزيارة.

 

وفي أول تعليق  لشردي بعد الاعتداء عليه  عبر مداخلة لقناة المحور الفضائية قال شردي إن الاعتداء  عليهم جاء نتيجة الضغط الإعلامي الكبير الذي يمارسونه لصالح مصر، مضيفا:" كل اللي بيعملوه ولا بيفرق معانا ولا بيهمنا، عملوه في ألمانيا وكرروه في أمريكا".

 

ورأى شردي أن المصريين في أمريكا يدعمون الرئيس عبدالفتاح السيسي ويدعمون مواقفه في الأمم المتحدة.

 

من جانب آخر بعثت القنصلية العامة المصرية في نيويورك مذكرة احتجاج إلى وزارة الخارجية الأمريكية، تطالب فيها باتخاذ إجراءات عاجلة لإلقاء القبض على العناصر "الإخوانية" التي اعتدت على عدد من أعضاء الوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء زيارته إلى نيويورك.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان