رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في أول أيام الدعاية الانتخابية.. وبدأت حرب الشعارات

في أول أيام الدعاية الانتخابية.. وبدأت حرب الشعارات

الحياة السياسية

دعاية انتخابية - إرشفية

في أول أيام الدعاية الانتخابية.. وبدأت حرب الشعارات

عبدالغنى دياب - عمرو عبدالله 29 سبتمبر 2015 17:04

مع أول أيام الدعاية الانتخابية، التي تستمر لمدة 17 يوما، يشتد التنافس بين مرشحي الفردي والقوائم، ويحشد فيها كل طرف أدواته لنيل ثقة الناخبين، ومنها الشعارات التي تعبر عن رؤية المرشح أو القائمة.

 

عمليات الدعاية اﻻنتخابية بدأت مبكرة، فما إن بدأت فترة الدعاية إلا وعرضت فضائية "الحياة" المملوكة لرجل الأعمال السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، أول إعلان لمرشحي الحزب، والذي حمل شعار "الوفد حلم المصريين.. مستقبل له تاريخ".

 

وبدأ مرشحو الوفد على مقاعد الفردي والباغ عددهم 264 مرشحا، و8 آخرين في قائمة "في حب مصر"، بتعليق لافتات تحمل نفس شعار  الحزب، وشعارات "في حب مصر" بالنسبة لمرشحي القائمة.

 

ويشارك في قائمة "في حب مصر" نحو 20 حزبا، وعدد من الشخصيات العامة، وعن خطة القائمة الدعائية، يقول المهندس أكمل قرطام لـ "مصر العربية"، إن خطة الدعاية ليست فريدة من نوعها بل هى كالمعتاد تعليق بنارات بشوراع الدوائر الانتخابية ومداخلها، وعقد مؤتمرات جماهيرية بأماكن التجمعات، وعمل جولات انتخابية.

 

وبخصوص الشعار الانتخابي للقائمة الوحيدة التي تنافس على الأربعة قطاعات بالجمهورية، يضيف قرطام، أن الشعار هو " في حب مصر" وكل حزب يمكن أن يضع شعار حزبه بجواره أيضا، فاللجنة التنسيقية لم تحسم ذلك حتى الآن.

 

وتنافس قائمة التحالف الجمهوري بقائمة وحيدة في القاهرة  بـ45 مرشحا، بقيادة المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق.

 

وتقول الجبالي لـ "مصر العربية"، إن لديهم شعار سياسي عام يعمل التحالف على تحقيقه خارج وداخل مجلس النواب، وهو  "معا لبناء الجمهورية الثالثة"، موضحة أن القائمة لديها شعار انتخابي يرتبط بحلم الشعب المصرى فى التغيير وهو "معا لصناعة التغيير".

 

وفى السياق ذاته، اعتمد حزب التجمع الذي يخوض السباق بـ 28 مرشحا على مقاعد الفردي، على شعارات مرتبطة بتوجهاته السياسية، واختار الحزب شعار" العمل للعاطلين والحرية للشعب".

 


ويقول مجدى شرابية، الأمين العام السابق لحزب التجمع، إنهم وضعوا عدة شعارات انتخابية سيعتمدون عليها في الترويج لمرشحيهم خصوصا على الفردي،  أهمها "الحرية للشعب، والعمل للعاطلين، وبالتنمية والحرية والعدالة الاجتماعية نواجه الفقر والإرهاب".

 

وأضاف شرابية لـ"مصر العربية"، أن التجمع لديه عدة تصورات سيحاول تطبيقها من خلال مرشحيه بمجلس النواب المقبل أهمها الحفاظ على مدنية الدولة ومحاربة الفساد، والإرهاب.


وفي الدقهلية، بدأ تحالف الجبهة الوطنية الذي أسسه محمد غنيم، عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية، الاستعداد للانتخابات بعدة شعارات تتبنى فكر ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

 

ويقول غنيم  لـ "مصر العربية"، إن أبرز شعاراتهم الانتخابية هي" 25/ 30، ولا للفلول، ولا لرأس المال السياسي، ولا للرأسمالية التي تعادى الدولة"، فضلا عن شعار "لا للإسلام السياسي".

 

وكشف غنيم، عن وجود تخوفات من سيطرة المال السياسي على المشهد واستغلاله فى تزييف وعي الناخبين، مؤكدا على "السعي لطرح أنفسنا والشعب هو صاحب الاختيار، فإذا قبل بالرشوة الانتخابية وجاء بمرشحين استغلوه في الوصل للمجلس فليتحمل تبعات موقفه".


أما معتز الشناوي، أمين الإعلام المركزي بحزب التحالف الشعبي الاشتراكى، والمرشح عن دائرة مينا البصل بالإسكندرية، يقول إن شعارهم الانتخابي هو "حقوق الأغلبية أولوية، ومصر جاية".


ويضيف الشناوي لـ "مصر العربية"، أن الدعاية لن تقتصر على الشعارات والكلمات فقط، بل سيعتمد المرشحون على عمليات الاصطفاف وتشكيل سلاسل بشرية بطول الدوائر كل يوم بمنطقة معينة، يرتدي فيها أعضاء الحملة الانتخابية "تي شرتات" عليها صورة المرشح، لجانب حملات طرق الأبواب والنزول لأماكن التجمعات.

 

فيما تصدر شعار "معا نبني مصر"، قوائم تحالف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، ويقول ناجي الشهابي، عضو المجلس الرئاسي للتحالف، إنهم يسعون لبناء مصر الحديثة، والبداية ستكون من مجلس النواب المقبل.

 

 

 

شعار حزب الوفد الانتخابي


 

اقرأ أيضاً:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان