رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مراقبون: المرشحين خالفوا قواعد الدعاية و"العليا للانتخابات" عاجزة

مراقبون: المرشحين خالفوا قواعد الدعاية والعليا للانتخابات عاجزة

الحياة السياسية

دعايا انتخابية

قبل ساعات من بدء الدعاية

مراقبون: المرشحين خالفوا قواعد الدعاية و"العليا للانتخابات" عاجزة

نادية أبوالعينين 28 سبتمبر 2015 17:09

تبدأ غدا الدعاية الانتخابية وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته اللجنة العليا للانتخابات، إلا أن الأيام الماضية شهدت تزايد وتكثيف للدعاية الانتخابية للمرشحين على مقاعد الفردي خاصة وسط  لتزام  من جانب القوائم بالجدول المعلن عنه . 

 

و تحولت ساحات العيد لمهرجانات انتخابية في بعض الدوائر، بدء من تعليق لافتات التهنئة وانتهاء بتوزيع اللحوم على الأهالي ، وهو  ما رصدته البعثة الدولية لمراقبة الانتخابات البرلمانية بعد انتهاء العيد ، إضافة إلى مخالفات أخرى كان أبرزها قيام المرشح جورج جميل، بدائرة المطرية، بتوزيع اظرف مغلقة باسم شركته بداخلها مبالغ مالية تحت بند "العدية" ، رصدت قيامه بتوزيع   اللحوم بكميات كبيرة والدعوة للتصويت له خلال الانتخابات، وهو ما تكرر في الدائرة السابعة بـ"مركز ملوي" بمحافظة  المنيا ، بقيام المرشح ياسر حسن بتوزيع لحوم  على اهالي الدائرة . 

 

وفي دائرة النزهة ومصر الجديدة رصدت البعثة تعاقد المرشح إسلام الغازولي، مع إحدي شركات المحمول لإرسال رسائل التهنئة بعيد الأضحي ، فيما  تحولت دائرة مركز أبو قرقاص إلى ساحة دعاية مبكرة بين المرشحين في كافة الشوارع الرئيسية كشارع الجمهورية وميدان صيدناوي، وشارع قاسم أمين.

 

رشاوي انتخابية

اعتبر طارق زغلول، المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أنه لا يوجد ما يسمي تهنئة بالعيد لأهالي دائرة معينة، مؤكدا أن التهنئة من المرشح لا يجب ان تحمل أي نوع من الدعاية

وأكد زغلول، لـ"مصر العربية" أن اللحوم والملابس التي يوزعها بعض المرشحين في الدوائر تعد "رشاوي انتخابية"، مشيرا إلى أنها تؤثر بشدة على الشارع الانتخابي، وتعمل على توجيه الانتخابات.

وأشار محمود البدوي، المتحدث باسم حملة "راقب يا مصري"، بأن الأحياء الشعبية كانت صاحبة نصيب الأسد في مجال خرق مواعيد بدء الدعاية الانتخابية، كما تحولت صلاة العيد لبيئة خصبة للتنافس غير القانوني بين عدد من المرشحين

وأشار إلى أن المرشيحن تحايلوا على قرار اللجنة رقم 85 لسنة 2015 تحت مسمي "التهنئة بالعيد"، ومغازلة الناخب عن طريق الهدايا التي قدمت للأطفال.

القوائم..الدعاية غدا

وعلق طارق الخولي، عضو اللجنةالتنسيقية لقائمة في حب مصر، أن أغلب القوائم رفضت البدء في الدعاية التزاما منها بالمواعيد التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات، وحتي لا تعرض نفسها للعقاب من قبل اللجنة أو الشطب.

وأوضح أن في حب مصر ستبدأ غدا الدعاية في المرحلة الأولي والتي ستركز على الجيزة والصعيد وغرب الدلتا بمؤتمر صحفي يعقد غدا في محافظة قنا، مؤكدا  أنها لن تنشر آى دعاية في المحافظات التي ستكون في المرحلة الثانية للانتخابات حتي الانتهاء من المرحلة الأولي.

وهو  ما أكد  عليه طارق زيدان، منسق قائمة نداء مصر، بأن الدعاية ستبدأ غدا بالاعتماد بشكل رئيسى على وسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت لأن القائمة تركز بشكل أكبر على دفع الشباب للمشاركة فى الانتخابات والنزول للتصويت.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان