رئيس التحرير: عادل صبري 01:22 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"عالم واحد" تطالب بقوانين ومكتب لشكاوى الفساد

عالم واحد تطالب بقوانين ومكتب لشكاوى الفساد

الحياة السياسية

ماجد سرور، مدير عالم واحد للتنمية

"عالم واحد" تطالب بقوانين ومكتب لشكاوى الفساد

نادية أبوالعينين 28 سبتمبر 2015 10:13

طالبت مؤسسة عالم واحد للتنمية حكومة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتفعيل المادة الدستورية رقم 128 بشأن التزام الدولة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية.

كما دعت المؤسسة في بيان لها اليوم الاثنين للإعلان عن الموازنات التفصيلية للوزارات التي تقدم الخدمة للمواطنين، وخاصة وزارتي الصحة والتربية والتعليم، والإعلان عن ميزانيات أماكن تلقي الخدمة (المستشفيات – المدارس).

 

وأكدت ضرورة ضم ممثلين عن المجتمع المدني للهيئة العليا لمكافحة الفساد التابعة لمجلس الوزراء المصري لحين تشكيل الهيئة المستقلة لمكافحة الفساد، مع الإعلان عن برنامج الهيئة العليا لمكافحة الفساد، و تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الصادرة في ديسمبر 2014 في شأن تطوير التشريعات والأطر الحاكمة لتبادل المعلومات بين الجهات المعنية بمكافحة الفساد.

 

وأشارت إلى ضرورة تأسيس مكتب للشكاوى والبلاغات المتعلقة بوقائع الفساد، وحجب المعلومات أو حظرها، يتبع للنائب العام مع تعديل قانون النيابة الإدارية القانون رقم 480 لسنة 1954 بإنشاء النيابة الإدارية لتفعيل هذا المكتب.


 

وذكرت المؤسسة أن هناك عددا من التشريعات مطلوب إصدارها بعد انتخاب البرلمان، وهى قانون ينظم ويتيح حرية تداول المعلومات، وقانون حماية المبلغين والشهود والخبراء، وقانون استعادة الأصول المنهوبة، وقانون الهيئة المستقلة لمكافحة الفساد، وقانون العدالة الانتقالية.


 

وتابع البيان أن هناك 7 قوانين مطلوب تعديلها من قبل البرلمان وهي قانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002، وقانون المناقصات والمزايدات رقم 89 لسنة 1998 وقانون مكافحة غسيل الأموال رقم 80 لسنة 2002، وقانون الإجراءات الجنائية رقم 150 لسنة 1950، وقانون مباشرة الحقوق المدنية والسياسية، وقانون مجلس النواب المعدل بقرار رقم 92 لسنة 2015 في شأن الرقابة الميدانية على تمويل، وصرف الحملات الانتخابية، وقانون قانون الجهاز المركزي للمحاسبات رقم 144 لسنة 1988، في شأن ضمان شفافية إعلان تقاريره النهائية على الرأي العام.


اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان