رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جول يشارك في قمة الدول الناطقة بالتركية بأذربيجان

جول يشارك في قمة الدول الناطقة بالتركية بأذربيجان

الأناضول 13 أغسطس 2013 12:16

يشارك الرئيس التركي "عبد الله جول" غدًا في أعمال القمة الثالثة لمجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية في مدينة "غيبيلا" الآذرية ما بين 14-16 من هذا الشهر والمعروفة باسم "المجلس التركي".

وبحسب البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية التركية فإن القمة التي ستجري برعاية الرئيس الآذري "إلهام علييف" ستتناول التعاون المشترك بين الدول التركية في مجال النقل.

وأضاف البيان أنَّ جول سيلتقي على هامش المؤتمر نظراءه من الدول التركية، في إطار تعزيز التعاون الاستراتيجي بينهم.

وتعتبر تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان الدول المؤسسة لهذا المجلس عام 1992 والمعروفة "بتفاهم ناختشيفان".

يذكر أن سبعة دول تعتمد اللغة التركية بلهجات متنوعة كلغة رسمية لها، هي تركيا وأذربيجان وجمهورية شمال قبرص التركية وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزيا وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول المسلمة تاريخ وحضارة مشتركة، كما أسس عام 2009 مجلسًا خاصًا لتمثيل الدول التركية في المحافل الدولية عرف باسم "مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية"، ويعرف اختصارًا بـ "المجلس التركي".

ضم المجلس الذي يهدف إلى تعزيز التواصل الحضاري والتاريخي واللغوي والتنموي والاقتصادي المتبادل بين الجمهوريات التركية أربعة بلدان هي تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا، بانتظار انضمام كل من تركمانستان وأوزبكستان وجمهورية شمال قبرص التركية إلى بنية المجلس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان