رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 كبار وراء قائمة "فى حب مصر"

6 كبار وراء قائمة فى حب مصر

الحياة السياسية

اجتماع سابق لتنسيقية "في حب مصر"

6 كبار وراء قائمة "فى حب مصر"

أحلام حسنين 26 سبتمبر 2015 11:40

"أحمد أبو هشيمة، نجيب ساويرس، فرج عامر، سحر طلعت مصطفى، محمد السويدي، أكمل قرطام"، ستة أسماء فكّت الطلاسم المحيطة بقائمة "في حب مصر" التي يشكلها اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمني، والتي تضم أكثر من 20 حزبا، وعددا من الشخصيات العامة.

مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية عن أسماء مرشحي القوائم الانتخابية، ظهرت أسماء ممولي القائمة، وداعميها وغالبيتهم من رجال الأعمال وضمن تشكيلة القائمة.

 

كشف الدكتور عماد جاد، عضو اللجنة التنسيقية بقائمة في حب مصر، عن ثلاثة مصادر للتمويل هي: الأعضاء في القائمة بمساهمات تبدأ من 5 آلاف إلى 20 ألفًا، ورجال الأعمال الموجودون بالقائمة والداعمون لها، والثالث هو التبرعات.

 

وحدد طارق الخولي القيادي بالقائمة، في تصريحات سابقة، أسماء رجال الأعمال ممولي "في حب مصر"..

وترصد "مصر العربية " ملخص السيرة الذاتية للستة الكبار الذين يتولون مسؤولية الإنفاق داخل القائمة التي تحظى بتأييد الدولة. بحسب وصف عدد من معارضيها.

 

" نجيب ساويرس "

يخوض حزب المصريين الأحرار، الذي يترأس الانتخابات البرلمانية القادمة بنحو 263 مرشحا، بجانب 9 مرشحين آخرين بقائمة في حب مصر، ويحتل رجل الأعمال نجيب ساويرس العضو المؤسس بالحزب، صاحب شركة موبينيل" أول شركة محمول في مصر" ومالك شركة أوراسكوم للمقاولات، مكانة مرتفعة بين أعضاء الحزب، وقاد بنفسه التنسيقات مع "فى حب مصر".

 

وجه ساويرس قبل أيام رسالة لشباب الحزب قال فيها: "إلى شباب المصريين الأحرار.. يعلم الله أنني بذلت أقصى جهد لكى تمثلوا في القائمة، وخيب أملى، فقد باءت كل محاولاتنا بالفشل.. القرار قراركم الآن"”

وتصدرت عائلة ساويرس قائمة أثرياء مصر لعام 2015، وفقا لمجلة فوربس، واحتل "نجيب ساويرس " المرتبة الثالثة بين أفراد عائلته بصافي ثروة بلغ 3.1 مليار دولار، ليحتل المركز الـ14 على مستوى العالم العربي.

 

ويمتلك " ساويرس " قنوات  "أون تى فى" و "أون تى في لايف"، وساهم فى تأسيس جريدة المصرى اليوم،  وحسب غرفة التجارة المصرية الأمريكية، فإن المعونة التى تعطيها أمريكا لمصر يسيطر عليها ٨ رجال أعمال، من خلال شركاتهم، من بينهم شركات "آل ساويرس".

 

محمد السويدي

من أبرز الممولين لقائمة في حب مصر رجل الأعمال "محمد السويدي"، الذي احتلت عائلته المركز الثالث بقائمة أثرياء مصر وفقا لتقرير مجلة فوربس لعام 2015، بثروة إجمالية 959.8 مليون دولار بواقع 355.3 مليون دولار لصادق السويدي و341.7 مليون دولار لأحمد السويدي و262.8 مليون دولار لمحمد السويدي.

 

ويمتلك" السويدي" 17 % من أسهم مجموعة السويدي للكهرباء، والتي تُصنّع 50% من الكابلات الكهربائية في البلاد.

 

أكمل قرطام

"مهندس بترول، ورجل أعمال، صاحب جريدة التحرير، برلماني سابق، ورئيس حزب المحافظين" كلها ألقاب ارتبطت بـأكمل قرطام، الذى يعد حاليا أحد وجوه رجال اﻷعمال المدافعة عن النظام الحالى، رغم أنه بعد ثورة يناير أعلن عدم دعمه لأى مرشح رئاسي ذي خلفية عسكرية.

"قرطام" رئيس مجلس إدارة مجموعة صحاري للبترول، والمرشح عن قائمة في حب مصر، هو صاحب دعوة المشروع الموحد لقوانين الانتخابات البرلمانية، وفي سبيل تنفيذ رغبة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى تشكيل قائمة موحدة للأحزاب السياسية، يدعمها الرئيس.

 

عقد الاجتماعات مع مختلف الأحزاب على نفقته الخاصة، وقبل ثورة يناير شارك " قرطام" في تأسيس حركة شايفنكم، التي كان لها دور كبير في كشف تزوير الانتخابات عام 2005 و2010،  وانضم في عام 2010 للحزب الوطنى، ولكنه رفض حضور  الجلسة الافتتاحية  بسبب حضور الرئيس الأسبق حسني مبارك، لاعتراضه على المادة 101 من دستور 71 والتي تمنح الرئيس حق دعوة المجلس وهو ما رآه غير دستوري، وتقدم بعد 70 يوما باستقالته من الحزب الوطني.

 

أبو هشيمة 

 

يدعم أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، حزب مستقبل وطن الذي يمتلك 8 مقاعد بقائمة في حب مصر، ولديه أكثر من 100 مرشح على المستوى الفردي.

 

وُلد أبو هشيمة في 11 يناير 1975 بمحافظة القاهرة، وعمل أثناء دراسته بكلية تجارة جامعة قناة السويس، بالبنك المصرف العربي الدولي تحت التمرين، وبعد الدراسة بدأ في تجارة الحديد وأنشأ شركة لتجارة مواد البناء، وتعتبر شركة حديد المصريين رائدة في تجارة حديد التسليح تعمل في السوق المصري لمدة تزيد عن 15 عاماً.

 

واجه أبو هشيمة اتهامات كثيرة آخرها حصوله على رخصة الحديد فى المنيا دون مقابل، وهو الاتهام الذى صدر فيه حكم قضائي برد الترخيص، الذى منحه له الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء السابق مع رجل الأعمال القطري بن سحيم، إلى هيئة التنمية الصناعية.

 

اشترى أبو هشيمة حصة أشرف نجل صفوت الشريف في اليوم السابع ليكون مساهما بها، ولم يسطع نجمه إلا بعد ثورة 25 يناير، بحصوله على رخصة الحديد ليطلق شركته الجديدة  "حديد المصريين" ومن ثم لٌقب بـ "أبو الحديد"، وصرح حينها أن هيمنة أحمد عز على سوق الحديد كانت تقف أمامه .

 

وإبان حكم جماعة الإخوان المسلمين اقترب أبو هشيمة" من نظام الحكم، وشارك معاذ نجل حسن مالك القيادي بالجماعة، فضلا عن شراكة شخص قطري وآخر اماراتي، وعقد عدة لقاءات مع الجماعة أبرزها مع حسن مالك، والتقى أيضا بالرئيس المعزول محمد مرسي.

 وبعد رحيل حكم الإخوان تبرع  "أبو هشيمة بـ 100 مليون جنبيه لصندوق تحيا مصر، ومؤخرًا دارت الأحاديث عن  علاقته بـ "محمد فودة" المتهم في قضية فساد وزارة الزراعة .

 

محمد فرج عامر 

يخوض رئيس نادي سموحة ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فرج الله، الانتخابات البرلمانية عن قائمة في حب مصر، بغرب الدلتا، وهو أحد الممولين الرئيسيين لها، وبحسب إحصائية سابقة للأمم المتحدة يعد المصدر الأول للغذاء في الشرق الأوسط. 

 

ونال "عامر"،  الحاصل على بكالوريوس هندسة ميكانيكا عام 1973،  جائزة رجل الصناعة لدول العالم النامي من هيئة التنمية الدولية بالولايات المتحدة الامريكية عام 1994، وحائز على لقب رجل الصناعة على مستوى قارة إفريقيا أعوام 1995 , 1996, 1997.

 

سحر طلعت مصطفى

 

 وتخوض سيدة الأعمال الشهيرة  "سحر طلعت مصطفى" ابنة شقيق رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، صاحب شركة الإسكندرية للإنشاءات وفروعها بالعالم، الانتخابات البرلمانية عن " في حب مصر" بقطاع غرب الدلتا، وتعد أيضا من الممولين الرئيسيين للقائمة.

 

  

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان