رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"الدوحة" تنفق 5.4 مليار دولار للحاق بالقاهرة ودبي في الاستفادة بخدمات "المترو"

"الدوحة" تنفق 5.4 مليار دولار للحاق بالقاهرة ودبي في الاستفادة بخدمات "المترو"

مصر العربية 13 أغسطس 2013 12:04

ذكر تقرير أصدرته شركة "بيتك للابحاث" المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك" حول البنية التحتية وسوق المشروعات في الشرق الأوسط والذي تضمن مراجعة لأكبر 100 مشروع خلال الربع الثاني من 2013، إلى انخفاض قيمة المشروعات للربع الثاني على التوالي..

بنسبة 3.3 % على الرغم من دخول مشاريع بقيمة 36 مليار دولار إلى السوق خلال فترة الستة أشهر الماضية، حيث بلغ اجمالى المشروعات في الربع الثاني حوالي 264 مليار دولار منخفضة عما كانت عليه في الربع الأول وهو حوالي 273 مليار دولار .

وأفاد التقرير أن قطاع النقل برز من بين سوق المشاريع في عام 2013، حيث زادت حصة مشاركته في إجمالي أكبر 100 مشروع لتصل إلى 18.3% أو ما قيمته 51.2 مليار دولار. ويعد مشروع مترو الدوحة من بين أكبر مشاريع قطاعات النقل الذي سينضم إلى قائمة أكبر 100 مشروع خلال هذا العام، حيث تسعى العاصمة القطرية وغيرها من دول المنطقة المنطقة لأن تحذو حذو دبي والقاهرة وطهران التي يعمل فيها المترو بصورة فعلية.

وفي أواخر شهر مايو وأوائل شهر يونيو، منحت شركة سكك الحديد القطرية عقود بقيمة 5.4 مليار دولار للعمل في أقسام تحت الأرض من الخطين الأحمر والأخضر بالإضافة إلى المحطتين الرئيسيتين. وقد قامت هذه العقود الممنوحة بتعويض سوق المشاريع في عام 2013 والذي وصف بعيداً عن هذه العقود بأنه جاء مخيباً للآمال بالنسبة لسوق المشاريع.

ومن المتوقع – طبقًا للتقرير -  أن يؤدي العمل على المشاريع الإقليمية للمترو هذا العام على دعم سوق المشاريع حيث تنتظر شركات الإنشاءات والمقاولات منح العديد من العقود الرئيسية. وبنهاية عام 2013، وبعد منح المملكة العربية السعودية عقود لبناء ستة خطوط بالنسبة لمترو الرياض، ستكون شركة سكك الحديد القطرية قد منحت أيضاً العقد الرئيسي لأعمال حفر الأنفاق في الخط الذهبي بالإضافة إلى بعض الأقسام الأخرى.

علاوة على ذلك، ستواصل مشاريع المترو كونها جزءاً رئيسيا من المشاريع الـ 100 الكبرى. ففي المملكة العربية السعودية، تم تعيين استشاريين لشبكات المترو المقترحة فى مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة. أما في أبو ظبي، فبدأت شركات المقاولات والإنشاءات في تشكيل ائتلافات لتقديم العطاءات بخصوص العمل في كل من شبكة المترو وشبكات السكك الحديدية التي يتم التخطيط لها في العاصمة الإماراتية.

وذكر التقرير أن السعودية وإيران والإمارات مازالت بالترتيب في المراكز الأولى كأعلى ثلاث دول من حيث القيمة في قائمة أكبر 100 مشروع في الشرق الأوسط، كما ظل قطاع الغاز متصدرا المشاريع وتلته مشاريع الإنشاءات والنقل .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان