رئيس التحرير: عادل صبري 02:20 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأنبا بيمن يكشف تفاصيل زيارة البابا تواضروس لـ"إثيوبيا"

الأنبا بيمن يكشف تفاصيل زيارة البابا تواضروس لـإثيوبيا

الحياة السياسية

البابا تواضروس خلال استقباله البطريرك الإثيوبي - أرشيفية

الأنبا بيمن يكشف تفاصيل زيارة البابا تواضروس لـ"إثيوبيا"

عبدالوهاب شعبان 25 سبتمبر 2015 15:41
يغادر البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية القاهرة مساء اليوم الجمعة متجهًا للعاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، في زيارة تستغرق 5 أيام يلتقي خلالها عددًا من القيادات التنفيذية، والكنسية.
وحسبما أفاد الأنبا بيمن منسق العلاقة بين الكنيستين المصرية، والإثيوبية، فإن البابا تواضروس الثاني يغادر في العاشرة مساء اليوم على رأس وفد كنسي، يضم اﻷنبا بيشوي مطران دمياط، وكفر الشيخ، والأنبا هيدرا مطران أسوان، واﻷنبا ساويرس رئيس دير المحرق، واﻷنبا كيرلس أفامينا رئيس دير مارمينا، واﻷنبا دوماديوس أسقف 6أكتوبر، وأحد رؤساء أديرة الراهبات، إلى جانب سكرتيره الشخصي القس إنجيلوس إسحاق، والقس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة.
 
وقال بيمن، إن الكنيسة الإثيوبية ستستقبل البابا تواضروس الثاني فور وصوله، باحتفالية رسمية، بعدهايحضر احتفالًا للسفارة المصرية بإثيوبيا، يشارك به كافة ألوان الطيف السياسي الإثيوبي.
 
وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن البابا تواضروس الثاني سيرأس قداسًا صباح الأحد، ويشارك في احتفالية عيد الصليب والتي ستبدأ في الثانية ظهرًا، وتنتهي في السابعة مساءً، بحضور قيادات الدولة،و مليون ونصف مواطن إثيوبي.
 
وأشار بيمن، إلى أن الكنيسة تؤدي خلال الاحتفالية صلوات طقسية، وفولكلور إثيوبي، يتضمن إبراز ما لديها من تراث أمام الوفد الكنسي المصري.
 
وأوضح، أن البابا تواضروس يتجه صباح الإثنين إلى "لابيلا"-إحدى المدن التاريخية-، لزيارة الأماكن الأثرية المحفورة في الصخر، منذ القرن الثامن الميلادي، لافتًا إلى زيارة أخرى للعاصمة الدينية-أكسوم-، والتي تشبه الإسكندرية في مصر، حيث يطلق على البطريرك الإثيوبي -بابا أكسوم-.
 
وكشف بيمن، عن إجراء لقاءات رسمية مع مسؤولين إثيوبيين مساء الثلاثاء، يتقدمهم لقاء رئيس الدولة الإثيوبي، مشيرًا إلى أن البابا تواضروس الثاني سيستقبل أيضًا عددًا من المسؤولين بمقر إقامته، مساء الثلاثاء.
 
ولفت منسق العلاقات بين الكنيستين المصرية،, والإثيوبية، إلى أن البابا تواضروس ، والوفد الكنسي المرافق له، سيشاركون في لقاء بالمجمع المقدس للكنيسة الإثيوبية، صباح الأربعاء، على أن تكون العودة مساءً على الخطوط الجوية المصرية.
 
وأردف قائلًا : أن المفاوضات توقفت نظير إعادة تشكيل الحكومة الإثيوبية، وبعد الانتهاء منها ستعود المفاوضات إلى مسارها الطبيعي، وحين سألت "من يريد البابا مقابلته خلال الزيارة؟"..قلت لهم " حسب كرم الملك".
 
واستطرد :" نحمل رسالة للشعب الإثيوبي تتلخص في أن الشعب المصري حريص على مصالحكم، وحديثنا عن سد النهضة باعتبارنا "قوة ناعمة".

 

اقرأ أيضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان