رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الخطيب: العفو عن النشطاء لا يمثل عدوانا على القضاء

الخطيب: العفو عن النشطاء لا يمثل عدوانا على القضاء

الحياة السياسية

المستشار أحمد الخطيب

الخطيب: العفو عن النشطاء لا يمثل عدوانا على القضاء

محمد الأشول 23 سبتمبر 2015 15:49

أكد المستشار أحمد الخطيب، الخبير القانوني، أن قرارات العفو الرئاسي عن النشطاء لا تشكل أي اعتداء على استقلال السلطة القضائية، أو تمثل تدخلا في اختصاصه القضائي، لأن ذلك العفو يأتي بعد استنفاذ المحكمة ولايتها في نظر القضايا وإصدار الأحكام فيها ولا يكون أثناء مباشرتها وإنما يكون بعد الانتهاء منها.

أضاف الخطيب، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أن ممارسة ذلك الحق يأتي في الإطار الدستوري الذي يحكم مؤسسات الدولة ويوزع الاختصاصات بين سلطاتها وقد نص الدستور على اختصاص رئيس الجمهورية بممارسة ذلك الحق والذي يجب أن تراعى فيه المصلحة العامة في المقامة الأول وتحقيق الوفاق المجتمعي، وتهدئة المناخ العام من خلال إصدار مثل هذه القرارات بشأن بعض القضايا التي تحيط بها الظروف خاصة قضايا الرأي والنشطاء السياسيين.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء القرار الجمهوري رقم 368 بالعفو عن مائة من الشباب المحبوسين من بينهم 16 فتاة ومن الصادر بحقهم أحكام نهائية بالحبس.

وشمل القرار مجموعة صدرت بحقهم أحكام تتعلق بخرق قانون التظاهر، وعددا من الحالات المرضية والإنسانية العناصر النسائية.

وذكرت مصادر برئاسة الجمهورية أن هذه الدفعة الجديدة من الشباب المعفو عنهم تأتي في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للإفراج عن مجموعات من الشباب التي أطلقها خلال لقاءه بمجموعة شباب الإعلاميين في ديسمبر من العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان