رئيس التحرير: عادل صبري 04:48 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سيف اليزل: قوائمنا الأربع ستفوز .. ولا أعلم كيف سنراجع 300 تشريع في أسبوعين

سيف اليزل: قوائمنا الأربع ستفوز .. ولا أعلم كيف سنراجع 300 تشريع في أسبوعين

الحياة السياسية

اللواء سامح سيف اليزل المنسق العام لقائمة فى حب مصر

فى حواره لـ"مصر العربية"

سيف اليزل: قوائمنا الأربع ستفوز .. ولا أعلم كيف سنراجع 300 تشريع في أسبوعين

البرلمان يجب أن يكون داعما للرئيس .. والحل الأمني وحده كافٍ للقضاء على الإرهاب

حوار - سعيدة عامر 23 سبتمبر 2015 09:36

 رفض اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة فى حب مصر، ورئيس مركز الجمهورية للدراسات الأمنية والاستراتيجية، تعديل الدستور فى الوقت الراهن، مؤكدًا أنه ليس من أولويات البرلمان المقبل، كما شدد سيف اليزل فى حواره لـ"مصر العربية"  على ثقته فى فوز قوائم"فى حب مصر" الأربع ، لافتًا إلى أنهم سيسعون لدعم مرشحين على المقاعد الفردية وتشكيل تكتل مع القوى الفائزة ليستطيع التأثير فى البرلمان.

 

وهدد المنسق العام لقائمة "فى حب مصر" المستشار أحمد الفضالي المنسق العام لتيار الاستقلال بإقامة دعاوى سب وقذف وبلاغ كيدي ضده نتيجة لإدعائه بأن قائمة "فى حب مصر" هى المتسبب في ضياع أوراق قائمتهم فى شرق الدلتا.

  

 ماذا عن موقفكم من الحكومة الجديدة وهل يمكن تزكية نفس الأسماء مرة أخرى ؟

بها وزراء جيدون للغاية، ولهم خبرات واسعة مطلوبة حاليًا، والغالبية العظمى أكفاء، وبعضهم وزراء جدد غير معروفين ويجب أن نراقبهم جيدًا ، ونرى نتائج أعمالهم ليمكن الحكم عليهم بشكل عادل، لكن بالنسبة لتزكيتهم مرة أخرى ، فهو أمر سابق لأوانه ، وأعتقد أن البرلمان لن يكون به أغلبية وبالتالي سيكون الرجوع لرئيس الجمهورية  لتسمية رئيس حكومة ما بعد البرلمان ثم  يقرر مجلس النواب موقفه سواء يقبل به أم لا وفقًأ للدستور.

 

 لماذا اعتقدت أن البرلمان سيكون بلا أغلبية؟

 لأن الأحزاب ضعيفة للغاية، ولن يتمكن أى حزب من الحصول على نسبة 50% + 1 من المقاعد وهو ما يعادل 300 مقعد وهو أمر مستحيل في ظل وضع الأحزاب الراهن.

 

ألا تفكر قائمة " فى حب مصر " أن تجمع عددا من الفائزين فى الانتخابات فى هيئة برلمانية واحدة ليكون لها الأغلبية؟

وارد جدًا، وسنبحث بعد انتخاب مجلس النواب ضم القوى الفائزة، كما أننا لا نمانع فى تشكيل تكتل واحد يستطيع التأثير فى البرلمان.

 

ماذا عن مستقبل قائمة فى حب مصر بعد الدخول للبرلمان؟

هذا الأمر يرجع للأحزاب الـ10 المشاركة فى القائمة وهل لديهم الرغبة فى استمرار العمل تحت مظلة "فى حب مصر" أم لا  ولن نجبر أحدا على شيء ، لكننى أؤكد إذا ما نجحنا فى الانتخابات فإن الباب سيكون مفتوحا أمام أى قوى أو مستقلين يريدون التكتل معنا.

 

ما هى رؤيتكم فى المطالبات بتعديل الدستور قبل انتخاب مجلس النواب باعتباره أعطى البرلمان صلاحيات أكبر من الرئيس، كما أن الرئيس قال" إن الدستور صيغ بنوايا حسنة والدول لا تدار هكذا"؟

مستحيل، ولايمكن تنفيذه منطقيًا ، وربما يُبحث بعد اجتماع البرلمان ، لكنى لا أراه أولوية أولى وليس هناك عجلة فى تعديل الدستور، ويمكن الانتظار لسنوات لحين تعديله خاصة أن البرلمان ليست مهمته التى سينتخب من أجلها تعديل الدستور وأمامه واجبات ضخمة لابد من إنجازها كمراجعة قوانين المرحلة الانتقالية ومراقبة الحكومة وهى أمور أهم من تعديل الدستور.

 

وماذا عن التشريعات التى تهدف قائمتكم تقديمها بمجلس النواب؟

لم نبحث ذلك نهائيًا ، ليست أولويتنا حاليًا.

 

لكن البرلمان ملزم وفقًا للدستور بالبت فى أكثر من 300 قانون صدروا خلال المرحلتين الانتقاليتين فى 15 يوم؟

 لا أعرف كيف سينفذ ذلك،  وستكون هناك مشكلة أنه لو لم يتمكن البرلمان من البت فيها خلال ال 15 يوم ستلغى بأثر رجعى وهو ما سيربك البلاد، وليس لدى حل لهذه الأزمة الصعبة.

 

ماهى ملامح خطتكم الدعائية؟

كل قائمة لها برنامجها وخطتها المنفصلة باعتبار أن كل قائمة تمثل إقليم مختلف الأوضاع عن غيره ولن نتحدث فى تفاصيل أكثر حتى لا  يستفيد بها المنافسون.

 

 ماذا عن برنامجكم الانتخابي؟

 لدينا رؤية من 18 بندا وهى التى ستحكم عملنا فى البرلمان وهى رؤية شاملة لإصلاح أحوال الدولة ومُرحب بها من كل الأحزاب المشاركة فى القائمة، كما أنه لكل حزب رؤيته وبرنامجه الخاص به ولن نجبر أحدا على تنفيذ الرؤية العامة للقائمة .

 

 كيف ترى قرار القضاء الإدارى بضم قائمتى "مصر وفرسان" مصر للسباق الانتخابي بعد استبعادهم ليصبح عدد القوائم 11؟

 أراه أمرا جيدا، وأهلا بأى منافسة والمطلوب أن تكون هناك اختيارات متنوعة أمام الناخب.

 

ألاتخشى من التأُثير السلبي لمايثار بشأن دعم الدولة لقائمة " فى حب مصر" ؟

لا ، المواطنون يعلمون حقيقة الأمر فليس هناك دليل على  ذلك ، ومن لديه ما يثبت دعم الدولة لنا سواء بشكل مباشر أو غير مباشر فليعلنه، وكل ما يثار مجرد شائعات يرددها  المنافسون للنيل منا.

 

اتهمكم المستشار أحمد الفضالي المنسق العام لتيار الإستقلال بالتسبب فى ضياع أوراق قائمتهم بشرق الدلتا,  ما ردكم؟

 ليفصل فيها القضاء إذن،  وعلى الفضالي أن يقدم بلاغا للنيابة بذلك ولو ثبت صحة كلامه نتحمل المسؤولية، لكن إن ثبت كذب إدعائه سنقيم دعوى سب وقذف وبلاغ كيدي ضده.

 

ماذا عن مصادر تمويلكم؟

رجال الأعمال بالقائمة، بالإضافة للأحزاب  المشاركة بالقائمة.

 

وكم ميزانيتكم الانتخابية؟

20 مليون جنيه، والقانون يحكم ذلك  فالقائمة التى تضم 45 مقعدًا أقصى إنفاق مالى فيها 7ونصف مليون، فيما حدد سقف الإنفاق للقائمة الصغيرة " 15" مقعدا  2ونصف مليون، ونؤكد التزامنا بالقانون ولن نتجاوزه.

 

من تطرحون لرئاسة مجلس النواب وما حقيقة طرحكم لاسم المستشار عدلى منصور لهذا المنصب؟

 لا، هذا الكلام سابق لأوانه ، وليس من سلطتنا تعيين رئيس البرلمان، فهو من اختصاص البرلمان فى داخله  حيث ينتخبه فى أول جلسة والوكيلين، وإذا ما عُين المستشار عدلى منصور فى البرلمان وترشح وفاز برئاسة المجلس فأهلا به ولابد أولًا أن يكون له رغبة فى ذلك.

 

تقييمكم للقوى والأحزاب التى فشلت فى تكوين قوائم انتخابية فى حين ضمت قائمتكم أكبر قدر من الشخصيات العامة والأحزاب؟

نعمل على القائمة منذ فترة طويلة ونظمنا العمل داخل القائمة حيث حددنا خطط للعمل ولم نترك أى أمر للصدفة، ما زاد ثقة المرشحين بنا.

 

كم تتوقع نسبة نجاح قائمة "فى حب مصر"؟

100%، فقرار خوضنا للانتخابات ليس لمجرد التمثيل المشرف وهدفنا نجاح القوائم الأربع وواثقون من ذلك من خلال خططنا الموضوعة.

 

هل تفكرون بدعم مرشحين على المقاعد الفردية؟

نفكر جديًا فى ذلك، ولكننا لم نتخذ قرارا نهائيا، وإذا ما قررنا سيكون دعمنا معنويا للمرشحين بعقد مؤتمرات والظهور معهم  وقد يبدأ ذلك من الجولة الأولى أو الإعادة.

 

كيف ترى شكل البرلمان المقبل فى ظل توقعات البعض بأنه سيسيطر عليه رجال الأعمال والمحسوبين على الحزب الوطنى المنحل؟

أرفض مثل هذا الكلام ، ولا أعتقد أن البرلمان سيكون بهذه الصورة، وأرى أنه سيضم بعض الشخصيات من  الحزب الوطنى التى ليس عليها غبار ولم تشارك فى الفساد، وقد ضمت قائمتنا بعض المنتمين للحزب الوطنى المنحل الأقوياء وأصحاب الشعبية الكبيرة ويمثلون أسر لها تاريخ فى البرلمان، كما أن مجلس النواب سيكون قادرًا على أداء مهامه بكفاءة.

 

ماذا عن أولويات مجلس النواب المقبل من وجهة نظركم؟

أولا مراجعة قوانين المرحلة الانتقالية وفقًا للدستور، ثم تشريع القوانين الجديدة والرقابة الصارمة على الحكومة الجديدة، وتقديم استجوابات فى الموضوعات التى تهم الشعب وتسهيل الخدمات على المواطنين.

 

قائمة "فى حب مصر " داعمة للدولة أم للنظام؟

 ندعم  الدولة بشكل أساسي، كما ندعم الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل آخر.

 

كيف ذلك؟

ندعم الرئيس السيسي بصفته حاز على ثقة المصريين بنسبة 97% فى الانتخابات الرئاسية، وهو رئيس عليه توافق  ولذلك سنتوافق معه.

 

ألا ترى أن  البرلمان ليس من مهمته دعم الرئيس، وهل ذلك من مصلحة مصر؟

من واجب البرلمان مراقبة الحكومة، لكن الرئيس أمر آخر ، ومن مصلحة مصر  أن يدعم البرلمان الرئيس بالتأكيد حتى " تسير العجلة" لكن لو كان البرلمان معارضا دائمًا ستتعقد الأمور ونريد تيسير الأمور وتحريك الأوضاع بالبلاد نحو الأفضل.

 

كيف ترى شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

كما هى منذ انتخابه.

 

ما هو تقييمكم للاستراتيجية التى اتخذتها الدولة فى محاربة الإرهاب؟

 نتائج عملية " حق الشهيد"مبهرة فلم نر مثل هذه النتائج منذ بداية الحرب على الإرهاب ،فالوضع حاليًا فى سيناء أفضل من قبل بكثير، وفى باقى المحافظات تحسنت الحالة الأمنية،كما إن القوات المسلحة مستمرة فى تنفيذ خطتها بدون سقف زمنى للقضاء الإرهاب.

 

هل معنى ذلك أن المواجهات الأمنية وحدها كافية؟

نعم ومن غير الوارد التصالح مع الجماعات المتطرفة.

 

اقرأ أيضًا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان