رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أنصار مرسي يدعون لعصيان مدني خلال ساعات

أنصار مرسي يدعون لعصيان مدني خلال ساعات

الحياة السياسية

مظاهرات رابعة العدوية

قالوا إنه سيشل أركان النظام..

أنصار مرسي يدعون لعصيان مدني خلال ساعات

مصر العربية- متابعات 12 أغسطس 2013 21:03

عصيان مدني، سيدخل حيز التنفيذ خلال ساعات، هكذا يخطط مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي لتصعيد احتجاجاتهم السلمية  في مواجهة ما سموه بالانقلاب العسكري.

 

وكانت وكالة الأناضول قد نقلت عن رضا فهمي، القيادي بـ"التحالف الوطني لدعم الشرعية: إن "التحالف سيعلن خلال 48 ساعة من الآن عن خطة العصيان المدني الشامل للخروج من المشهد السياسي تماما"، على حد تقديره.

 

وأضاف فهمي: أنه "خلال الـ48 ساعة سيتم الإعلان عن جميع تفاصيل الدعوة للعصيان المدني"، داعيا من وصفهم بالأحرار في جميع أنحاء مصر ترقب ذلك والتفاعل معه، معتبرا أن "العصيان المدني تطور طبيعي لحركة ومسار الداعمين لعودة الرئيس محمد مرسي، فثورة 25 يناير 2011 لم تقم لنستبدلها بحكم العسكر - حسب وصفه.

 

وأكد عضو التحالف، أن "الأمر سيحسم خلال أيام قليلة مقبلة، فخطة العصيان المدني ستشل أركان النظام، ولن تجعل له أي مخرج سوى خيارين، إما العودة والإعلان صراحة للرأي العام أن خطة الانقلاب فشلت فشلا ذريعا، أو سيجد نفسه أمام محاكمات ثورية بتهمة الخيانة العظمى التي سيقدم فيها كل قادة الانقلاب لمحاكمات دون استثناء".

 

ويأتي ذلك بعد الإعلان عن البدء في الخطوات التنفيذية لفض الاعتصام في رابعة العدوية والنهضة.

 

ويعرف العصيان المدني على أنه عمل سلمي؛ وبموجبه يتوقف كل مواطن عن كافة أشكال التعامل مع كل السلطات القائمة وأجهزتها ومؤسساتها ودوائرها ومسئوليها.

 

وتتلخص كيفية تنفيذ العصيان في الامتناع عن الفعل والتعاطي والتواصل والاتصال بأي جهة من جهات النظام الحاكم لأي غرض سوى استلام الرواتب بالنسبة لمن يتقاضون رواتب، ومن أشكاله وقف التقاضي في المحاكم أو اللجوء إلى أقسام الشرطة والامتناع عن دفع كل أنواع الرسوم والضرائب وفواتير الكهرباء والماء والتليفون والمجاري وغير ذلك، بالنسبة للشركات أو المؤسسات التابعة للسلطة.


ويستمر العصيان المدني حتى تتم الاستجابة الكاملة لكل المطالب الشعبية التي أدت إلى العصيان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان