رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دور العبادة والرشاوى الانتخابية.. أبرز مخالفات الدعاية المبكرة لـ"النواب"

دور العبادة والرشاوى الانتخابية.. أبرز مخالفات الدعاية المبكرة لـالنواب

الحياة السياسية

توزيع اللحوم كدعاية اتخابية

دور العبادة والرشاوى الانتخابية.. أبرز مخالفات الدعاية المبكرة لـ"النواب"

نادية أبوالعينين 22 سبتمبر 2015 17:47

شهدت عدد من الدوائر في انتخابات مجلس النواب، عدد من المخالفات المتعلقة ببدء الدعاية المبكرة للمرشحين، خلافا لما أعلنته اللجنة العليا للانتخابات ومقرر بدء تلك المرحلة في  29 سبتمبر الجاري.


 

ولم تقتصر شكل الدعاية المخالفة على مجرد انتشار لافتات للمرشحين، بل امتدت لمؤتمرات سواء كانت جماهيرية أو داخل أماكن العبادة.

 

 

مؤتمرات انتخابية

 

بدأت الدعاية في  القاهرة والقاهرة في عدد من الدوائر من بينها الدائرة التاسعة "الطالبية"، حيث رصدت منظمات مراقبة الانتخابات عقد المرشح حسين القصاص مؤتمر جماهيري لأهالي الدائرة لطرح برنامجه الانتخابي، وفي الدائرة العاشرة "إمبابة" أقامت المرشحة رانيا ضياء أبو شقة مؤتمرا في مطار إمبابة لطرح برنامجها الانتخابي.

 

كما تكررت نفس نوع المخالفة من حيث عقد مؤتمرات انتخابية، في الدائرة السابعة "أبو كبير"، والدائرة الحادية عشر "العجوزة".

 

 

تبرعات

واتجه عدد آخر من المرشحين للتبرعات كنوعا من الدعاية، حيث وزع المرشح طه سيد حنفي، دائرة الوايلي، البضائع ولعب الأطفال على العاملين في السوق، في حين نظم المرشح عيد حماد، دائرة 15 مايو دورة كرة قدم، ووزع "تي شرتات" خاصة بالدعايا الانتخابية الخاصة به.

 

أما في الدائرة التاسعة عشر "المعادي وطرة"، أعلن شوقي أبو زيد التبرع لبناء مسجد بمنطقة زهراء المعادي في إطار الدعاية.

 

 

دور العبادة

 

وسيطر على منطقة وسط الدلتا الدعاية داخل دور العبادة سواء كانت المساجد أو الكنائس، ففي محافظة الشرقية رصد مرصد الانتخابات، افتتاح المرشح لطفي شحاته، مسجد أبو بكر الصديق، وتأدية الصلاة به، وشرح بعد الصلاة برنامجه الانتخابي للمصلين.

 

وفي نفس المحافظة ولكن في الدائرة السابعة، استغل المرشح صفي الدين متولي، صلاة العصر في مسجد بقرية القراموص ونظم لقاء داخل المسجد لعرض برنامجه الانتخابي من خلال مكبر الصوت.

 

وفي محافظة المنوفية، زار المرشح مليجي مرزوق، ببركة السبع، أحد المساجد والكنائس في إطار جولاته الانتخابية، وفي شبين الكوم زار المرشح صابر أبو خشبة كنيسة قرية "ميت خاقان" للتأكيد على ضرورة مشاركة الأقباط في الانتخابات.

 

في حين نظم حامد جلال، المرشح بالدائرة السادسة بمحافظة الغربية، مسابقة لحفظ القرآن الكريم وتكريم أوائل الطلاب، وداخل مسجد بقليوب نظم المرشح نور زكريا فرج، ندوة حضرها رئيس مجلس المدينة ونائب رئيس المدينة، ورئيس المركز.

 

 

توزيع اللحوم

 

واستغل عدد من المرشحين عيد الأضحي في الدعاية الانتخابية، حيث وزع المرشح عفت السادات، أطباق من اللحوم على بعض من أهالي الدائرة تحمل تهنئة بالعيد، وفي المنيا بالدائرة الثامنة "ملوي" أقام محمد سمير كامل منفذ لبيع اللحوم بأسعار مخفضة، وفي دير مواس وزع علاء حسانين ملابس على بعض الأطفال بالدائرة بمناسبة عيد الأضحي.

 

 

رشاوي انتخابية

 

ويعتبر أيمن عقيل، مدير البعثة الدولية المشتركة لمراقبة الانتخابات، أن استخدام دور العبادة في الدعايا نمط مستمر في الانتخابات، مشيرا إلى أن الشعب لم يصل إلى مرحلة فصل الدين عن الانتخابات.

 

وقال عقبل لـ"مصر العربية"، إن معظم المرشحين يستخدمون دور العبادة والخطاب الديني في الانتخابات، مؤكدا أن الأمر لم يعد يقتصر على الإخوان أو حزب النور.

 

وأشار إلى أن الناخب لا يرى أن استخدام دور العبادة أو توزيع السلع التموينية خطأ في العملية الانتخابية لعدم وجود توعية ثقافية بالانتخابات.

 

وأوضح طارق زغلول، المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أنه لا يوجد ما يسمي تهنئة بالعيد لأهالى دائرة معينة، وأن التهنئة من المرشح لا يجب أن تحمل أي نوع من الدعاية.

 

وأكد زغلول، أن اللحوم والملابس التي يوزعها بعض المرشحين في الدوائر تعد "رشاوي انتخابية"، مشيرا إلى أنها تؤثر بشدة على الشارع الانتخابي، وتعمل على توجيه الانتخابات.

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان