رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي دون إعلان قرار بشأن الاعتصامات

انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي دون إعلان قرار بشأن الاعتصامات

الحياة السياسية

عدلي منصور

انتهاء اجتماع مجلس الأمن القومي دون إعلان قرار بشأن الاعتصامات

الأناضول 12 أغسطس 2013 20:21

أنهى مجلس الأمن القومي مساء اليوم الإثنين اجتماعا، ترأسه الرئيس المؤقت عدلي منصور، دون الإعلان عن قرار بشأن مصير اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" حتى الآن، حيث يعتصم مؤيدون للرئيس السابق، محمد مرسي، منذ 46 و41 يوما على الترتيب، بحسب مصادر مقربة من الرئاسة.

وتتهم السلطات المصرية المعتصمين بامتلاك أسلحة، وتعتبر أن اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" يمثلان "تهديدا للأمن القومي للبلاد".

وقالت المصادر المقربة من الرئاسة، طلبت عدم نشر أسمائها، إن "المشاورات مستمرة بين جميع الأطراف الحكومية حول كيفية التعامل مع الاعتصامات".

ورجحت "أن يستقر الأمر على محاصرة الاعتصامات وخنقها بدلا من التدخل الأمني الذي قد يوقع ضحايا".

وحضر اجتماع مجلس الأمن القومي اليوم كل من الرئيس المؤقت عدلي منصور، ونائبه للعلاقات الدولية محمد البرادعي، ورئيس الوزراء حازم الببلاوي، ونائبه الأول وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ووزير الداخلية محمد إبراهيم، ووزير المالية أحمد جمال.

ويختص مجلس الأمن القومي بإقرار استراتيجيات تحقيق أمن البلاد، ومواجهة الكوارث والأزمات بشتي أنواعها، واتخاذ ما يلزم لاحتوائها، وتحديد مصادر الأخطار علي الأمن القومي المصري في الداخل والخارج وتحديد الإجراءات اللازمة للتصدي لها علي المستويين الرسمي والشعبي.

كما يختص المجلس بوضع سياسات أمنية دفاعية تهدف إلى حماية الجمهورية، وتنسيق الأنشطة السياسية والأمنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية للبلاد مع السياسات الدفاعية والأمنية العامة للدولة، واستخدام كافة الموارد البشرية والمالية لمواجهة أي تهديد داخلي أو خارجي، بحسب دستور 2012، الذي عطل العمل به الرئيس المؤقت عدلي منصور.

وبينما يعد هذا الاجتماع هو الأول لمجلس الأمن القومي منذ الإطاحة بمرسي يوم 3 يوليو الماضي، فقد اجتمع "مجلس الدفاع الوطني" ثلاث مرات لمناقشة آليات التعامل مع اعتصامات مؤيدي مرسي.

ويختص مجلس الدفاع الوطني بالنظر في الشئون الخاصة بوسائل تأمين البلاد وسلامتها، ومناقشة موازنة القوات المسلحة، ويجب أخذ رأيه في مشروعات القوانين المتعلقة بالقوات المسلحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان