رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: السيسي يحشد زعماء العالم لعضوية مصر بمجلس اﻷمن

 خبراء: السيسي يحشد زعماء العالم لعضوية مصر بمجلس اﻷمن

الحياة السياسية

السيسي في الأمم المتحدة

خلال مشاركته في اجتماع اﻷمم المتحدة

خبراء: السيسي يحشد زعماء العالم لعضوية مصر بمجلس اﻷمن

أحلام حسنين 21 سبتمبر 2015 19:44

اعتبر دبلوماسيون وسياسيون أن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس المقبل،  إلى نيويورك للمشاركة في الدورة الـ٧٠ لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بمثابة فرصة لحشد زعماء العالم لانتخاب مصر لعضوية غير دائمة بمجلس أمن.


 

وقال سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن مشاركة السيسي في اجتماع الأمم المتحدة، تعد فرصة جيدة لدعوة وحشد رؤساء الدول المشاركة بالاجتماع لانتخاب مصر كعضو غير دائم بمجلس الأمن، لتنضم بذلك إلى الدول الـ  10 ذات العضوية غير الدائمة بالمجلس.

 

وأكد اللاوندي، لـ "مصر العربية "، أن هذه الزيارة ذات أهمية كبرى لمصر على عدة مستويات، أولها الحديث عن تحول مصر للديمقراطية بالاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية والاستعداد لانتخابات مجلس النواب، لعرض إنجازات الرئيس خلال العام الأول من حكمه وعلى رأسها قناة السويس الجديدة ومشروعات التنمية والطرق والكبار واستصلاح الأراضي.

 

وأضاف أن ملف الإرهاب سيكون على رأس أجندة كلمة الرئيس من أجل تنسيق عالمي لمكافحة الإرهاب، متوقعا أن تشهد الزيارة عدة لقاءات مع زعماء الدول على هامش أعمال الجمعية العامة، من أجل محاولة جذب الاستثمارات الأجنبية.

 

من جانبه،  شدد السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مشاركة السيسي باجتماع الأمم المتحدة وإلقا كلمة أمام هذا المحفل العالمي، فرصة لإعادة طرح مصر الجديدة أمام العالم وإصرارها على التنمية والتقدم والانفتاح على دول العالم أجمع، وتأكيد موقفها من القضايا الإقليمية خاصة فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا وليبيا واليمن.

 

وقال القويسني لـ "مصر العربية"، إن السيسي سيتلقي بعدد كبير من زعماء العالم، ما يجعل أمامه فرصة كبيرة لتحسين صورة مصر وعرض إنجازات العام الأول من حكمه خاصة مشروع قناة السويس ومحور التنمية، وكذلك طرح رؤية مصر ودعمها للسلام العالمي.

 

وتوقع  أن يواجه الرئيس بعض الانتقادات أو الاعتراضات من قبل الدول التي لا تطبق عقوبة الإعدام على الوضع الحقوقي في مصر و أحكام الإعدام الصادرة ضد قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

 

وتابع: "في أي مكان يذهب إليه السيسي يجد من يؤيده ومن يعارضه، إلا أن مصر دائما ترد بأنها تواجه إرهابا خطيرا ويستدعي أحيانا اتخاذ إجراءات استثنائية، وسيذهب الرئيس إلى الأمم المتحدة ومعه دعوة لتجديد الخطاب الديني ونبذ العنف والتطرف، ويستند في ذلك إلى عضوية مصر في التحالف الدولي لمواجهة الإرهاب، ويستمع لمعارضيه ويقول لهم نحترم وجهة نظركم ولنا وجهة نظرنا".

 

ورأى طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن حضور الرئيس لأعمال قمة الأمم المتحدة يكسب مصر أهمية كبرى ويعدها للمجتمع الدولي، لافتا إلى أن السيسي سيناقش في كلمته دور مصر في التحول الديمقراطي و القضايا الإقليمية وفي القلب منها سوريا والتأكيد على أهمية الأمن القومي العربي والخليجي وضرورة إنشاء قوة عربية مشتركة.

 

وقال فهمي لـ "مصر العربية"، إن التأكيد على الهوية المصرية الإفريقية وقضايا الأمن القومي المصري ومكافحة الإرهاب، على رأس أجندة الرئيس في زيارته لأمم المتحدة، فضلا عن استعراض نتيجة النشاط الخارجي المكثف خلال الفترة الماضية وعلاقاتها مع الدول الآسيوية ومختلف بلدان العالم.

 

وتوقع  أن تطلب الإدارة الأمريكية لقاء مشترك بين السيسي ونظيره الأمريكي باراك أوباما، على هامش أعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة، مؤكدا أن أمريكا حريصة على هذا اللقاء للتناقش حول العديد  من الملفات خاصة السوري والإيراني ومكافحة الإرهاب، وربما التطرق لأوضاع داخلية  تتعلق بحقوق الإنسان في مصر.

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان