رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسيرات حاشدة لأنصار مرسي لرفض فض الاعتصامات بالقوة

مسيرات حاشدة لأنصار مرسي لرفض فض الاعتصامات بالقوة

الحياة السياسية

مسيرات مؤيدة لمرسي

مسيرات حاشدة لأنصار مرسي لرفض فض الاعتصامات بالقوة

الأناضول 12 أغسطس 2013 17:48

نظم أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، اليوم الاثنين، مسيرات بالقاهرة وعدة مدن أخرى، في ظل تواتر أنباء عن قرب تدخل قوات الأمن لفض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" .

وبدت المسيرات بمثابة رسالة تحدي للتهديدات التي تصاعدت مؤخرا بشأن تدخل قوات الأمن لفض الاعتصامات المؤيدة لمرسي.

وجاءت المسيرات استجابة لدعوة "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" الذي دعا إلى مسيرات حاشدة الإثنين، ومليونية غدا الثلاثاء، تحت مسمى "معا ضد الانقلاب والصهاينة".

وأكد التحالف، في بيان له، أن الأيام القادمة سوف تشهد فعاليات أكبر في كل أنحاء مصر، وحتى تتحقق أهداف ثورة 25 يناير 2011 كاملة.

وانطلقت مسيرة حاشدة من مؤيدي مرسي بعد صلاة الظهر من مسجد الفتح برمسيس في اتجاهها إلى ميدان رابعة العدوية حيث يعتصم مؤيدون منذ 46 يوما.

ورفع المتظاهرون علمًا كبيرا كتب عليه "سلمية" للتأكيد على سلمية تظاهراتهم، كما رفعوا أعلام مصر وصور مرسي.

وأنهى أنصار مرسي وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالي وسط القاهرة استمرت أكثر من ساعة، وذلك بعد أن أعلنوا من قبل عزمهم الاعتصام بالمكان لحين إقالة النائب العام.

واتهموا بركات بـ"التهاون في القصاص" للقتلى في صفوف معارضي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي"، وحملوه مسئولية ما وصفوه بـ"الاحتجاز غير القانوني للرئيس" المحتجز هو و10 من معاونيه في مكان غير معلوم منذ قام وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بعزله يوم 3 يوليو الماضي.

 

كما انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد مصطفى محمود في حي المهندسين بعد صلاة العصر، وشارك فيها شباب "أولتراس نهضاوي"، مطالبين بعودة مرسي إلى منصبه.

وردد المتظاهرون هتافات منها: "كل الناس تهتف وتقول.. يسقط يسقط الفلول "، و"اكتب على حيطة الزنزانة .. حكم العسكر عار وخيانة".

وحمل المتظاهرون العديد من اللافتات وصور مرسي وأعلام مصر، رافعين شعارات "الإعدام لقاتل المصريين"، "نمتلك إرادتنا .. ضد الإنقلاب"، "مصريون ضد الإنقلاب مع الشرعية".

وأوضح محمد زيدان، أحد منظمي المسيرة، أنها طافت شوارع المهندسين والدقي قبل الوصول إلى ميدان نهضة مصر.

كما تظاهر، عصر اليوم، العشرات من رافضي عزل مرسي داخل محطة مترو أنفاق "البحوث" بالدقي، ونظموا وقفة احتجاجية على رصيف المحطة؛ لتأييد "الشرعية الدستورية" والمطالبة بعودة مرسي لمنصبه.

وفي مدينة الإسكندرية أعلن  "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بالإسكندرية عن تنظيم  52 مسيرة من مختلف أحياء المدينة مساء اليوم، لرفض ما يعتبره "انقلابا عسكريا".

وأضاف التحالف أن المسيرات تهدف إلى إعلان رفض تهديدات وزارة الداخلية بفض الاعتصامات السلمية، والاعتداء على المسيرات المؤيدة للشرعية، بحسب بيان للائتلاف اليوم.

وفي دمياط دشن عدد من شباب جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، وأنصار الرئيس المقال، حملة أطلقوا عليها "كفاية عسكر"، في إشاره إلى رفضهم ما يعتبرونه "انقلابا عسكريا".

وقام أعضاء الحملة بطباعة عدد من العبارات علي الجدران تعبر عن رفضهم لعزل مرسي والتأكيد علي ما أسموه بـ"الشرعية" .

علي الجانب الأخر, نظم "التيار الشعبي" وعدد من القوي المناوئة لمرسي، مساء اليوم مسيرة طافت شوارع مدينة "كفر البطيخ" بدمياط لتأييد الجيش والتعبير عن رفض "الإرهاب والعنف"، واستنكار التدخل الأجنبي في الشأن المصري.

ونقلت وسائل إعلام محلية ودولية أمس الأحد عن مصادر أمنية قولها إن إجراءات فض اعتصام  "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" ستبدأ الإثنين.

وبحسب المصادر، فإن قوات الأمن ستبدأ بالاقتراب من مقر الاعتصامين، ومنع أي معتصمين جدد من الانضمام إلى المؤيدين للرئيس المعزول، كما ستوجه نداء إلى المعتصمين بضرورة المغادرة فورا

وأوضحت تلك المصادر أن هذه المرحلة ستستمر ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، تنطلق بعدها مرحلة فض الاعتصام بخراطيم المياه، وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

ويعتصم مؤيدون لمرسي في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر منذ 46 و41 يوما على الترتيب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان