رئيس التحرير: عادل صبري 02:09 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عمال : قوانيين الحكومة مكافئة للمستثمرين و"قطع لأرزاق" العمال

عمال : قوانيين  الحكومة مكافئة للمستثمرين وقطع لأرزاق العمال

الحياة السياسية

مؤتمر عمال ضد قطع الأرزاق

عمال : قوانيين الحكومة مكافئة للمستثمرين و"قطع لأرزاق" العمال

نادية أبوالعينين 21 سبتمبر 2015 12:39

قال سعود عمر، عضو نقابة العمال بالسويس، إن هناك عدد كبير من العمال يعيشون تحت تهديد الفصل من العمل، أو انقطاع الأجور، موضحا أن فرص الحصول على عمل اخر تمثل تهديد أيضا للعمال.

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بعنوان "عمال ضد قطع الأزاق"، أن بعض الشركات تُحصل الضرائب والتأمينات ولا تسددها للهيئة العامة للتأمينات والمعاشات، مما يجعل العامل يعاني مرتين، الأولي من سرقة أمواله، والثانية عدم حصوله على معاش أو تأمينات فى حالة رغبته التوقف عن العمل.

 

وأوضح أن هناك عدد من الشركات تتجه الأن لتغيير نشاطها، مما يعني تهديد عمل الموظفين بها، مشيرا إلى أن تعسف الإدارات في بعض الشركات يهدد عدد كبير من الأسر، كشركة  مصر إيران للغزل والنسيج، والتي وصل متوسط المتأثرين من تعسف الإدارة بها ضد العمال إلى  ١٥ ألف شخص إذا كان متوسط عدد الأسرة لكل عامل ٤ افراد، موضحا أن الإدارة بدأت فى بيع بعض الأصول الخاصة بالشركة فى وقائع تشوبها فساد.

 

واعتبر أن القوانين التيى خرجت قبل المؤتمر الاقتصادي كانت بمسابة مكافئة للمستثمرين على حساب العمال، وأن الدولة تخلت عن مسئوليتها تجاه العمال ومنحت المستثمرين كافة التسهيلات والأراضي.

 

بطئ التقاضي

 

وعلق علاء عبد التواب، المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية قائلا"  إن خصوم العمال أصبحوا يتمثلوا في صاحب العمل والتشريعات والقضاة، مشيرا إلى أن البطئ في التقاضي والانحياز لأصحاب الأعمال أهم عنصر لإهدار حقوق العمال التي تكون معظمها عاجلة".

وأكد أن غلق المصانع وتقليص النشاط يتم في أطر غير رسمية ودون أي رجوع للقانون أو إخطار العمال أو صرف  تعويض لهم

 

من جانبه قال تامر فرج، من شركة سيراميكا روكا، إن مستحقاتهم الشهرية دائمة التأخير، ولا يحصلوا عليها إلا بعد إيقاف المصنع يومان، مشيرا إلى أنهم منذ 27 يوليو المضي  توقف المصنع لانقطاع الغاز عنه، ومنحت الإدارة العاملين إجازة مدفوعة الأجر، لكنها تخصم من رصيد إجازتهم السنوية.

 

وأضاف أن إدارة المصنع اخبرتهم أنه فى حالة عدم تشغيل المصنع سيحولوا إلى صندوق الطوارئ

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان