رئيس التحرير: عادل صبري 06:01 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

نقيب فلاحي مصر: التعديل الدستوري يطمس هوية الشعب

نقيب فلاحي مصر: التعديل الدستوري يطمس هوية الشعب

الحياة السياسية

عبد الرحمن شكري نقيب فلاحي مصر

أكد أنه سيصبح بلا قيمة فور عودة مرسي

نقيب فلاحي مصر: التعديل الدستوري يطمس هوية الشعب

أشرف محمد 12 أغسطس 2013 08:56

قال عبد الرحمن شكري، نقيب فلاحي مصر وعضو لجنة المائة بالدستور وعضو مجلس الشعب السابق ببني سويف عن حزب الحرية والعدالة، إن الدستور المزمع كتابته سيصبح بغير أثر فور عودة القانون، معتبرًا أن التعديل الدستوري الجديد يهدف لطمس هوية الشعب المصري.


وأوضح في تصريحات صحفية أن ما نص عليه الدستور المستفتى عليه من الشعب المصري أقره 64% سيكون قائمًا في حالة عودة الرئيس الشرعي محمد مرسي، مشددًا على أن كل ما يتم ليس له علاقة بالشرعية.


وأشار شكري، إلى أن كل المنظمات الدولية ووزراء الخارجية والممثلين للجهات الرسمية يؤكدون أن ما حدث في 30 يونيو انقلاب عسكري وكل ما يترتب على الانقلاب مردود على صاحبه على حد وصفه.

وأضاف شكري، أن محاولة الانقلاب وكتابة الدستور من جديد ستبوء بالفشل لأن الشعب المصري سيلغيه وسيعود إلى الدستور الذي كافح من أجلة واستفتى عليه بهذه النسبة العالية التي يعتبرها خبراء القانون الدستوري من أعلى النسب في العالم، لافتًا إلى أن الدستور السابق راعى الحقوق السياسية والاجتماعية للفلاحين.

وأشار إلى أن الهوية المصرية الإسلامية الحضارية متوفرة في الدستور المصري الذي استفتى عليه المصريون لأن التنوع داخل اللجنة التأسيسية للدستور والتنوع الثقافي والقامات العالية من المثقفين الكبار يعبر عن هوية الشعب المصري وتاريخه بشكل دقيق وما يراد فإنه امر مختلف ومصطنع ومستورد وقادم على سن البندقية، حسب تعبيره.

وحول تصريحات حلمي النمنم حول هوية الدولة المصرية، قال شكري إن هناك أقليلة تنتمي إلى ثقافة خارجية تلجأ إلى الخارج وتحتمي به لطمس هوية الشعب المصري المتدين بطبعه.

وشدد على أن الشعب المصري قادر على حماية مصر من الانقلاب العسكري، منوها إلى حجم المسيرات التي خرجت إلى رابعة العدوية، واعتبر أن الحشد الشعبي يعبر عن رفضه للانقلاب ويدافع عن قضيته حتى يعود إليه دستوره ورئيسه ومؤسساته.

وألمح شكري إلى أن كل ما أثير من شبهات حول الدستور المصري المستفتى عليه ليس له أساس من الصحة، وأننا استغرقنا فترة في حوار جماهيري واسع امتد على طول وعرض مصر واشتركت فيه كل الفئات والشرائح والمؤسسات وكان لابد أن يأخذ وقتًا كافيًا.

 


   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان