رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فقيه قانوني: تعديل الدستور يصدم الرئاسة بالجيش

فقيه قانوني: تعديل الدستور يصدم الرئاسة بالجيش

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

ردا على تصريحات السيسي

فقيه قانوني: تعديل الدستور يصدم الرئاسة بالجيش

أحلام حسنين - محمد رضا 15 سبتمبر 2015 20:35

حذر فؤاد عبد النبي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنوفية، من تلميح الرئيس عبدالفتاح السيسي  خلال لقائه بشباب الجامعات أمس الأول لتعديل الدستور، مبينا:" إذا فتحنا باب التعديل في الدستور، فسيكون أول المطالب تعديل المادة 234 التي تنص على تعيين وزير الدفاع لدورتين رئاسيتين كاملتين لأنها تتعارض مع كل النصوص الدستورية الأخرى التي تمنح رئيس الجمهورية مدة 4 سنوات فقط ومجلس النواب 5 سنوات.

 

وأوضح أستاذ القانون الدستوري في تصريح لـ"مصر العربية"، أن هذه المادة وُضعت لاعتبارات خاصة من أجل السيسي، حين كان وزيرا للدفاع، وحال تعديل الدستور ستكون أولى المواد المطلوب تغييرها، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى صدام بين المؤسستين العسكرية والرئاسية.

 

ورأى أن دستور 2014 من أروع الدساتير المصرية، ومحاولات تعديله لصالح فئة معينة ستؤدي إلى انهيار النظام السياسي وتقود البلاد لدولة شمولية ديكتاتورية تحكم بنظام الفرد الواحد.

 

 

وأضاف، أن الدساتير في كل دول العالم تُكتب بحسن نية، وإذا كتب بسوء نية فهذا يعني أنها دولة ديكتاتورية، مشيرا إلى أن الهدف من تعديل الدستور هو تقليص صلاحيات البرلمان بحجة أنها تتغول على صلاحيات السلطة التنفيذية، رغم أن هناك 35 صلاحية للرئيس في الدستور.

 

 

اقرأ أيضًا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان