رئيس التحرير: عادل صبري 07:58 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حقوقيون يطالبون الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حرب اليمن

حقوقيون يطالبون الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حرب اليمن

الحياة السياسية

الحرب في اليمن

حقوقيون يطالبون الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حرب اليمن

نادية أبوالعينين 15 سبتمبر 2015 15:06

طالب عدد من المدافعين عن حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق حول الانتهاكات التي وقعت في اليمن منذ سبتمبر 2014.


وقال الناشط الحقوقي اليمني، عبد الرشيد الفقيه، المدير التنفيذي لمنظمة مواطنة لحقوق الإنسان، إن النداء وجه للأمم المتحدة بعد الاستناد علي تقارير لعدد من المنظمات الدولية كهيومن رايتس ووتش، ومنظمة العفو الدولية، التى أصدرت تقارير خاصة بانتهاكات القانون الإنساني الدولي باليمن.

 

وأضاف الفقيه  لـ"مصر العربية"، أنهم يريدون التحقيق في ادعاءات ومزاعم ارتكاب ما يمكن أن يرقى إلى جرائم حرب من قبل جميع الأطراف، سواء تلك الهجمات التي قتلت وجرحت مئات المدنيين التي شنتها قوات التحالف الذي تقوده السعودية، أو تلك الهجمات التي طالت مدنيين في سياق المواجهات بين المجموعات المسلحة اليمنية، وغيرها من الانتهاكات التي ارتكبت في هذا النزاع، والتحقيق كذلك في مزاعم تجنيد الأطفال أو إجبارهم على المشاركة في النزاع.

 

وأوضح أن الوضع الحالي في اليمن حرج للغاية، وتشهد حالة حقوق الإنسان تدهور غير مسبوق وهو ما يحتاج وقفة جادة من قبل جميع الفاعلين والمؤثرين على حالة حقوق الإنسان في اليمن من أجل إيقاف هذا التدهور .


 

ووقع علي النداء الموجه إلى الأمم المتحدة 37 ناشطا في مجال حقوق الإنسان، معربين عن قلقهم من الحرب الدائرة في اليمن، بعد قيام مليشيات أنصار الله المسلحة بالتعاون مع قوات الرئيس السابق على عبدالله صالح بالاستيلاء على العاصمة اليمنية قبل اجتياح بقية المحافظات وصولاً إلى مدينتي تعز وعدن، وقيام تحالف عسكري عربي تقوده المملكة العربية السعودية في 26 مارس بشن حملة جوية على مليشيات أنصار الله وحلفائها.


 

وأشار إلى أن الحرب تسببت في مقتل أكثر من 4500 شخصاً حتى الآن، منهم 400 طفل، وجرح أكثر من 23 ألف، وحاجة حوالي 80٪ من السكان إلى مساعدات إنسانية وطبية عاجلة، لكن استمرار الحصار المفروض على اليمن من قبل التحالف العربي يقف حائلاً دون وصول تلك المساعدات مما يُضاعف من مُعاناة المدنيين، خاصة وأن اليمن يستورد نحو 90٪ من مواده الغذائية والوقود من خارج البلاد.

 

ووقع علي البيان عدد من الناشطين في مصر من بينهم جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والناشط الحقوقي هيثم غنيم، ومعتز الفجيري، مسئول قسم الشرق اﻷوسط وشمال إفريقيا في المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، وأحمد راغب، مدير الجماعة الوطنية لحقوق الإنسان، وعماد مبارك، مدير مؤسسة حرية الفكر والتعبير.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان