رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بطرس غالي: "القومي لحقوق الإنسان" ضرورة وطنية

بطرس غالي: "القومي لحقوق الإنسان" ضرورة وطنية

أ ش أ 11 أغسطس 2013 11:48

رحب بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة بإعادة تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان باعتباره ضرورة وطنية ملحة، معربًا عن الأمل في أن يرى مجلسًا فعالًا مدافعًا عن حقوق الإنسان في مصر يحظى بمصداقية وطنية ودولية.

 

وأضاف غالي أن المجلس القومي لحقوق الإنسان وخاصة في دورتيه الأولى والثانية كان ملبيًا للمعايير الدولية ومبادئ باريس لحقوق الإنسان، وقد تم تصنيفه عالميًا في المرتبة الأولى ضمن قائمة المؤسسات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان وتعزيز مسيرتها.

 

وأوضح أنه بالرغم من الظروف المعاكسة والظروف الداخلية المكبلة للحريات والتي واجهت المجلس منذ التأسيس فإنه قد تم إعداد مشروعات بقوانين تم تسليمها للحكومة ومجلس الشعب والأجهزة المعنية مثل مشروع قانون تشديد وتوسيع عقوبة التعذيب وتجريم التمييز وضرورة أن يشمل القانون الجديد للبناء في مصر دور العبادة وغيرها من مشروعات القوانين التي تكفل حقوق الإنسان في مصر.

كما اعتمد المجلس وفي كل تقاريره مبدأ المواطنة كمبدأ حاكم لمسار العمل باعتبار أن كافة المواطنين في مصر سواء بغض النظر عن اختلافهم وانتمائهم، مؤكدًا أن هذه المشروعات من القوانين كانت كفيلة بنقل مصر إلى مصاف دولة القانون المدافعة عن حقوق الإنسان، كما كان المجلس هو أول من دعا إلى إنهاء حالة الطوارئ وما تتبعه من قانون تم فرضه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان