رئيس التحرير: عادل صبري 09:25 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

" بن يشاي": انقاذ أرواحنا يفوق كل اعتبارات سياسية

 بن يشاي: انقاذ أرواحنا يفوق كل اعتبارات سياسية

الحياة السياسية

قتلى القصف الاسرائيلى على رفح

قال إن إسرائيل اضطرت للعمل بنفسها داخل سيناء..

" بن يشاي": انقاذ أرواحنا يفوق كل اعتبارات سياسية

معتز بالله محمد 10 أغسطس 2013 14:03

فيما بدت وكأنها محاولة تبرير للعملية الإسرائيلية في سيناء أمس والتي راح ضحيتها خمسة مصريين، قال " رون بن يشاي" المحلل العسكري  المعروف لصحيفة " يديعوت أحرونوت" إن إسرائيل لم تكن لتخاطر بعلاقاتها مع مصر إن لم يكن هناك تهديدا حقيقيا لحياة مواطنيها، مشبها هذه العملية بأخرى حدثت قبل عامين حين قام الطيران الإسرائيلي بقصف مجموعة " مسلحة كانت تنوي عبور الحدود بعد استيلائها على آلية عسكرية من الجيش المصري، وقال إنه" من الممكن أن نستذكر عملية" القنبلة الموقوتة" التي أدى إحباطها إلى انقاذ أرواح و تغلب بذلك على أي اعتبارات سياسية"، لافتا إلى أن الجيش المصري وبقليل من الضغوط الأمريكية سوف يتقبل ما حدث.

 

وتابع " بن يشاي " بالقول:" من الممكن الافتراض أن إسرائيل تنظر بعين الرضا للحرب القوية التي يشنها الجيش المصري في الفترة الأخيرة ضد التنظيمات والمجموعات الإرهابية الناشطة بسيناء. مع ذلك فإن إسرائيل لا يمكن أن تسمح للمخربين بضرب التجمعات الإسرائيلية في النقب بالصواريخ".


ومضى يقول:"في المنظومة الأمنية ( الإسرائيلية) لا يتطرقون إلى تلك التقارير، لكن مصدر إسرائيلي قال (ندرك النشاط المتصاعد للجيش المصري ضد الإرهاب في سيناء). يمكن تفسير هذه الجملة كنوع من الاعتذار، على أن إسرائيل ووفقا للتقارير وإزاء الخطر الفوري والمحدق بحياة مواطنيها، اضطرت للعمل بنفسها داخل منطقة ذات سيادة مصرية".


واستمرارا للتبرير الإسرائيلي للهجوم على أرض مصرية وقتل مواطنين مصريين قال" بن يشاي" :من الممكن تقدير أن الجيش المصري لن يكون راضيا عن حقيقة الهجوم على أهداف في مناطق خاضعة للسيادة المصرية بواسطة طائرات إسرائيلية . لكن وبما أننا نتحدث عن طائرة بدون طيار، وبحادث له تبريرات إنسانية، فمن المحتمل جدا مع قليل من المساعدة الأمريكية، تمرير الحادث".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان