رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كرمان: دعمتُ مظاهرات 30 يونيو .. وأرفض "الانقلاب الوحشي"

كرمان: دعمتُ مظاهرات 30 يونيو .. وأرفض الانقلاب الوحشي

الحياة السياسية

توكل كرمان - ارشيفية

كرمان: دعمتُ مظاهرات 30 يونيو .. وأرفض "الانقلاب الوحشي"

BBC 09 أغسطس 2013 05:09

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية مقالا للناشطة اليمنية توكل كرمان ، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، حول الأزمة السياسية في مصر انتقدت فيه تدخل الجيش المصري للإطاحة بالرئيس محمد مرسي من سدة الحكم.


وقالت كرمان، التي منعت أخيرا من دخول مصر، إنه على الرغم من دعمها لمعارضي الرئيس المعزول محمد مرسي إلا أنها ترفض نظام الحكم الحالي الذي وصفته بأنه "وحشي وغير شرعي".


وذكرت الناشطة اليمنية أن الحجة الأبرز للإطاحة بمرسي كانت حالة الانقسام الموجودة إلا أن ما حدث جعل الانقسام أعمق والاستقطاب أشد.


وأضافت أن موقفها الداعم لمظاهرات 30 يونيو ضد مرسي تغير بعد ما وصفته بـ"انقلاب الجيش" ضد قيم ثورة 25 يناير.


وحذرت كرمان من أن "نظاما استبداديا" يسعى حاليا لتوطيد أركانه في مصر، مشيرة إلى أن ثورة يناير كفلت حرية التعبير والتجمع، "لكن ضاع كل هذا سدى."


وقالت إنه "غير واقعي ومن الظلم تحميل مرسي المسؤولية عن تحقيق رخاء اقتصادي خلال عام واحد من الحكم، فالرجل ورث من النظام السابقة تركة ضخمة من الفشل والانهيار المؤسساتي".


ونبهت إلى أن تداعيات "الانقلاب" على الديمقراطيات الناشئة في العالم العربي ستكون "مدمرة"، فسرعان ما ستفقد الشعوب إيمانها بالعملية الديمقراطية مما سيفسح الطريق أمام جماعات متطرفة.


وأشارت إلى أن تنظيم القاعدة وأنصاره استهزأوا بجماعة الإخوان المسلمين وقالوا إن الحل لن يأتي عبر صناديق الاقتراع بل باستخدام السلاح.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان