رئيس التحرير: عادل صبري 06:14 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المهدي: أمام إخوان مصر الاقتداء بالتجربة التركية أو الحرب الأهلية‎

المهدي: أمام إخوان مصر الاقتداء بالتجربة التركية أو الحرب الأهلية‎

الحياة السياسية

الصادق المهدي

المهدي: أمام إخوان مصر الاقتداء بالتجربة التركية أو الحرب الأهلية‎

الأناضول 08 أغسطس 2013 10:41

نصح زعيم المعارضة السودانية، الصادق المهدي، جماعة الإخوان المسلمين في مصر بـ"الاقتداء بالتجربة التركية حتى لا تنزلق إلى حرب أهلية".


وقال المهدي في خطبة العيد وسط حشود من أنصاره بمسجد الهجرة في مدينة أم درمان وسط السودان إن "أول نجاحات الحركات ذات المرجعية الإسلامية كانت في تركيا، حيث كون نجم الدين أربكان حزبا إسلاميا، وفي كل مرة يحقق نجاحا انتخابيا كان الجيش، الذي يحرس العلمانية، يحل حزبه الذي أخذ أسماء مختلفة، حتى قررت جماعته تغيير نهجها والتعايش مع العلمانية وصارت لهم الغلبة الديمقراطية".


وأضاف أن "الإخوان في مصر وتونس واجهوا مشاكل التعامل مع الواقع الداخلي والخارجي المتجذر وتحدي إدارة التنوع الثقافي والسياسي، لكن في تونس اقتدوا إلى حد ما بالتجربة التركية".


ورأى المهدي، وهو آخر رئيس وزراء منتخب انقلب عليه الرئيس السوداني الحالي عمر البشير عام 1989، أن "الإخوان في مصر دخلوا في مواجهة مع مؤسسات الدولة المتجذرة وبرز الإستقطاب الحاد الذي أدى إلى أحداث 30 يونيو (حزيران) و3 و26 يوليو (تموز) الماضيين".


ومضى المهدي قائلا "ينبغي أن تدرك القوى الإسلامية الفرق الكبير بين التصرفات وهم في المعارضة، واستحقاقات السلطة، فالولاية الديمقراطية توجب أن يكون الحكم بوسائل الديمقراطية".


وأوضح أنه "عليهم أن يدركوا أن لدى أصحاب الرؤية غير الإسلامية قوى كبيرة حتى وإن قلت أصواتهم الانتخابية، وإقصائهم يجعل الحكم بأساليب ديمقراطية مستحيلا".


ولفت المهدي إلى أن "القوى المدنية أو العلمانية  تستطيع أن تحرم حكم الإسلاميين من الاستقرار، لكن إذا حلوا محلهم فالإسلاميون قادرون على جعل حكم غيرهم مستحيلا، وهذا يوجب الإقبال على مائدة مستديرة للاتفاق على قضايا مستقبل البلاد، وإلا فإن الإستقطاب سيدمر الوطن ويقضي على الحرية (...) وهذا يعني الحرب الأهلية".


وحذر المهدي، وهو إمام طائفة الأنصار أحد أكبر الطوائف الدينية في السودان، من أن "مناخ الحرية بعد طول كبت أدى وسيؤدي للمغالاة في ممارستها"، على حد قوله.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان