رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الكنائس : تصريحات ماكين "اعتداء" على إرادة الشعب

ردا على وصفه لـ30يونيو بأنه "انقلاب"

الكنائس : تصريحات ماكين "اعتداء" على إرادة الشعب

كتب ـ معتصم الشاعر: 07 أغسطس 2013 15:17

رفضت الكنائس المصرية الثلاث"الأرثوذكسية ،والإنجيلية،والكاثوليكية"تصريحات السيناتور الأمريكي جون ماكين التي جاءت في سياق وصفه لما حدث في 30 يونيو بأنه "انقلاب عسكري"خلال مؤتمر صحفي عقده الأخير أمس بالسفارة الأمريكية بالقاهرة.

واعتبر عضو المجلس الملي للكنيسة الأرثوذكسية كامل صالح خطاب "ماكين" اعتداء على الإرادة المصرية ،لافتا إلى أنه يريد أن يصور للعالم أن هناك قوتين في مصر يتصارعان على الحكم ،في حين أن حقيقة الموقف تؤكد أن هناك حراك شعبي يسانده الجيش والشرطة والقضاء والأزهر والكنيسة ،وعلى الجانب الآخر توجد جماعة الإخوان المسلمين وحلفائها فقط.

واستنكر صالح مساعي "ماكين" التي ترمي إلى  تزييف حقيقة المشهد المصري بعد 30 يونيو،رافضا التدخل الأجنبي في شئون مصر.

وقال القس د.أندريا زكي نائب رئيس الطائفة الإنجيلية أن خطاب جون ماكين مستفز وغير مدرك للواقع المصري ،لافتا إلى أن عصر الوصاية على الشعب المصري انتهى .

وأضاف زكي في تصريحات لـ"مصر العربية" أن الشعب لن يقبل تهديدات الإدارة الأمريكية ،داعيا الإدارة المصرية إلى تقنين التدخلات الأجنبية في الشأن المصري واستطرد قائلا" لايجوز فرض الإرادة على الشعب المصري".

ولفت نائب رئيس الطائفة الإنجيلية إلى لقاء جمعه بـ"جون ماكين" قبل يومين ضمن وفد من منظمات المجتمع المدني ،مشيرا إلى أنه نقل لـ" ماكين"أن  ماحدث في  30 يونيو شرعية شعبية و استكمال لـ"ثورة 25يناير" ،وتساءل "لماذا لا نعتبر تدخل الجيش في 25 يناير انقلابا".

في سياق متصل قال رمسيس النجار المستشار القانوني للكنيسة الأرثوذكسية أن خطاب جون ماكين يهدف إلى  الوصول لـ"خروج آمن" لقيادات جماعة الإخوان المسلمين وتمييع الموقف المصري من ثورة 30يونيو

وأضاف النجار أن تصريحات السيناتور الأمريكي  يهدف إلى إحداث مساومات في المشهد السياسي الحالي وفقا لمنظوره الأمريكي

من جانبه قال الأب رفيق جريش المستشار الصحفي للكنيسة الكاثوليكية أن خطاب جون ماكين جاء غير عادل ولايعبر عن حقيقة الموقف المصري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان