رئيس التحرير: عادل صبري 06:38 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

جالو الليبية تعلن استقلال حقولها النفطية عن الحكومة

جالو الليبية تعلن استقلال حقولها النفطية عن الحكومة

الأناضول 07 أغسطس 2013 11:52

اتفق أهالي وثوار ومؤسسات وإعلاميون في مدينة جالو الليبية (جنوب غرب العاصمة طرابلس بحوالي 800 كم) على استقلال حقول النفط في المدينة عن الحطومة المركزية باعتبارها تنتج 70% من النفط الليبي يوميا وبما يعادل حوالي مليون برميل من النفط والغاز.


وقال الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني في بيان، حصلت وكالة الأناضول للأنباء على نسخة منه، إن المدينة التي تقع في منطقة صحراوية تضم أغلب الحقول والاستكشافات والشركات ستشرف على كل العائدات النقدية والمالية وتقبض الثمن مباشرة بعيدا عن خفايا وخبايا إجراءات الدولة.


 وأوضح البيان أن كل العائدات والاستثمارات  بالمدينة تعود إلى جيوب أعوان النظام السابق والحرس القديم وأعضاء المؤتمر الوطني العام ( البرلمان المؤقت) والحكومات "الضبابية"، مشيرا إلى أنه " لن نكون سببا في إهدار أموال الليبيين ويجب أن نرعاها مباشرة كما نحمي التصدير والإنتاج مباشرة بدلا من أن نتفرج على العقود الوهمية والصفقات الليلية".


وجاء في البيان أن اهالى المدينة "سيعلنون هذه الخطوة بعد الاتصال بمنظمة منظّمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) ومجلس الامن إذا تطلب الأمر ليكون لنا حق الامتياز والتصرف والمباشرة بعيدا عن المركزية في مدن الشمال والساحل الليبي".


وكانت الحكومة الليبية قد أعلنت في شهر مايو الماضي نقل وزارة النفط الليبية إلى مدينة بنغازي بشرق البلاد لقربها من الحقول والمصافي النفطية بعد مطالبات بعودة كل المؤسسات التي نقلها النظام السابق إلى العاصمة طرابلس.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان