رئيس التحرير: عادل صبري 02:25 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كيري والبرادعي لا يفهمان الديمقراطية

كيري والبرادعي لا يفهمان الديمقراطية

الحياة السياسية

وزير الخارجية اﻷمريكي "جون كيري"

صحيفة إسكتلندية:

كيري والبرادعي لا يفهمان الديمقراطية

أحمد حسنين 07 أغسطس 2013 09:17

قالت صحيفة "هيرالد سكوتلاند" الإسكتلندية، إن وزير الخارجية اﻷمريكي "جون كيري" ونائب الرئيس المصري المؤقت "محمد البرادعي" إما أنهما ﻻ يفهمان الديمقراطية وإما أنهما ﻻ يؤمنان بها.

 

وأوضحت الصحيفة، أن المعارض العلماني السابق "محمد البرادعي" أخبر الرئيس المنتخب ديمقراطيا "محمد مرسي" بأن المعارضة لن تتفاوض معه ما لم يستجيب لمطالب المعارضة التي تتضمن استقالته من الرئاسة، لكنه سارع بالوقوف مع الانقلاب العسكري ضد الحكومة المنتخبة.

 

كما أن "محمد البرادعي" اعتبر أن الرئيس "مرسي" فقد شرعيته كاملة عندما سقط أول قتيل متظاهر في عهده، لكن البرادعي يشغل الآن منصب هام في ظل حكومة تقوم بمذابح تُسقط المئات من القتلى.

 

وأضافت الصحيفة أن تصريحات "جون كيري" اعتبرت أن ما حدث في مصر يوم 3 يوليو ليس انقلابًا وإنما تدخلا من الجيش بطلب من الملايين لاستعادة الديمقراطية، وتساءلت الصحيفة: لو خرج الملايين من الجمهوريين المتشددين من مؤيدي حركة حزب الشاي -وهم يملكون القدرة على حشد الملايين- للمطالبة بانقلاب عسكري ضد الرئيس اﻷمريكي "باراك أوباما"، أهذا سيكون من الديمقراطية؟.


وأشارت الصحيفة إلى أن البعض يدعي أن اﻹسلام والديمقراطية متنافران وأن الانقلاب جاء لحماية العلمانية، وتسائلت الصحيفة: أوليس "صدام حسين" و"بشار اﻷسد" علمانيين؟ مؤكدة على أن العلمانيين ليسوا دائمًا ديمقراطيين والمتدينين ليسوا دائمًا غير ديمقراطيين.


وطالبت الصحيفة إدارة الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بالتوقف عن اﻻدعاء بدعم الديمقراطية وحقوق اﻹنسان حتى تعلن أن الانقلاب الذي حدث في مصر انقلابا وتتوقف عن دعم النظام الانقلابي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان