رئيس التحرير: عادل صبري 12:29 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

داليا زيادة:منع المعتصمن من مغادرة "رابعة" بالقوة

داليا زيادة:منع المعتصمن من مغادرة "رابعة" بالقوة

نادية أبوالعينين 06 أغسطس 2013 13:55

قالت داليا زيادة مديرة مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، إن قيادات الجماعة تريد أن تتأكد أنه لن يكون هناك حالة من الإقصاء للإخوان بالطريقة التى تمت فى عهد عبد الناصر وعقب اغتيال السادات، وإنهم خائفون من العودة للسجون أو العودة للعمل تحت الأرض، مؤكدة رغبتهم فى ضمان الخروج الأمن، على حد تعبيرها.

 

 
 وأشارت إلى أن ما سمتها عمليات التعذيب التى وقعت فى ميدان رابعة العدوية كانت بسبب التحريض من قيادات جماعة الإخوان المسلمين بحجة الجهاد، مؤكدة أن حالات العنف لم تترجم على أرض الواقع إلا عقب بدء اشتباكات الحرس الجمهورى.


وأضافت زيادة فى برنامج "مباشر من العاصمة" أن بعض الفيديوهات أظهرت أن انصار مرسى قتلوا من جانبهم للمتاجرة بدمائهم دوليا، ونقل الصورة الخطأ إلى الغرب للحديث عن الإخوان كضحية.


وأضافت أن التقرير الذى أصدره المركز حول حالات التعذيب التى تعرض لها مواطنون من قبل أنصار مرسى أكد أن الاعتصامات ليست سلمية ، واحتوت على أحداث تعذيب كان المقصود منها "القتل البطيء" ،حيث رصد المركز 44 حالة تعذيب ،أدت إلى مقتل 22 منهم فى الفترة من 29 يونيو إلى 1 أغسطس.


وأشارت زيادة إلى أن "حالات التعذيب" زادت فى الأسابيع الأخيرة لتصل إلى 33 حالة ،مؤكدة زيادة هذه الحالات إذ لم يتم التدخل.


وأوضحت ان طريقة "التعذيب" التى رصدها المركز كانت واحدة ،وان بعضها تم أسفل منصة رابعة العدوية ،وأن أكثر الحالات تمت فى ميدان النهضة ،وأن "الجرائم" التى ترتكب فى ميدان النهضة أكثر بكثير من ميدان رابعة ،وأن الخطاب التحريضى فى ميدان النهضة تسبب فى حدوث حالات قتل مباشر على عكس ما حدث فى رابعة العدوية التى تمثلت فى حالات تعذيب أفضت إلى موت.


وتابعت بقولها إن "حالات العنف العشوائى لها بعد سياسيى وتتم بالتزامن مع الزيارات الدولية لإرسال صورة إلى الغرب بأن هناك حالة اقتتال أهلى "، مؤكدة أنه فى حالة استمرار الوضع قد تصل البلاد إلى حالة الاقتتال.


وأشارت قائلة "لو فقد الشعب الثقة فى أن الشرطة والجيش سيتدخلان لإنهاء المأساة والمهزلة سيلجأ للعنف الشعبى".


وحول ما تردد عن حالات تعذيب قال المركز إنه رصدها  في مقرات الاعتصام بحق أنصار الرئيس المعزول محمد مرسى، قالت إن بعض حالات التعذيب كانت تستهدف أنصار مرسى خاصة مع بداية شهر رمضان ورغبة بعضهم فى مغادرة الاعتصام فتم منعهم بالقوة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان