رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

أنباء عن زيارة بيرنز ومسؤولين دوليين لـ"الشاطر" بمحبسه

أنباء عن زيارة بيرنز ومسؤولين دوليين لـالشاطر بمحبسه

الحياة السياسية

خيرت الشاطر

فيما نفت "الداخلية"و "النيابة"..

أنباء عن زيارة بيرنز ومسؤولين دوليين لـ"الشاطر" بمحبسه

الأناضول 04 أغسطس 2013 23:03

ترددت أنباء عن زيارة قام بها نائب وزير الخارجية الأمريكي وليم بيرنز ووزير خارجية قطر محمد العطية ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان وممثل الاتحاد الأوروبي برناردينو ليون مساء الأحد لنائب مرشد عام الإخوان المسلمين بمصر خيرت الشاطر في محبسه بسجن طرة، إلا أن وزارة الداخلية نفت صحة ما تردد بهذا الشأن.

وذكرت قناة "الجزيرة مباشر مصر" التابعة لشبكة "الجزيرة" القطرية مساء اليوم أن بيرنز والعطية وبن زايد وليون في طريقهم لزيارة الشاطر في محبسه. إلا أن قياديا بوزارة الداخلية نفى مساء الأحد ما تردد بشأن الزيارة حتى الآن.

وقال اللواء مصطفى باز مساعد وزير الداخلية مدير مصلحة السجون المصرية إنه لم يتلق أي إخطار أو معلومة أو طلب حتى الآن لزيارة خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين المحبوس على ذمة قضية التحريض على العنف في منطقة المقطم من قبل وزيري خارجية الإمارات وقطر ونائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز وممثل الاتحاد الأوروبي برناردينو ليون.

وأضاف الباز أن القانون يسمح لمدير مصلحة السجون بالموافقة أو الرفض لزيارة أي سجين بالإضافة إلى النيابة العامة التي تخول لها سلطة التصريح لمثل هذه الزيارات.

وقال "في حال التقدم بطلب لزيارة الشاطر في محبسه بسجن العقرب الذي يعتبر سجن شديد الحراسة داخل سجون طرة فإن الزيارة لن تكون خارج السجن في حال الموافقة عليها".

وعلى صعيد متصل، أكد مصدر قضائي بالنيابة العامة المصرية أنه لم يتم التقدم بطلبات لزيارة الشاطر في محبسه.

 

في الوقت نفسه، قالت قيادات في جماعة الإخوان المسلمين إنهم لا يملكون معلومات حول تلك الزيارة ولا يعلمون بها.

 

من جانبها أيضا، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية عن اللواء عبد الفتاح عثمان مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات قوله إن "ما بثته إحدى القنوات الفضائية حول قيام ويليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأمريكي، ووزير خارجية قطر خالد بن محمد العطية ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد وممثل الاتحاد الأوروبي بالتوجه لزيارة نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر بمحبسه بسجن شديد الحراسة بمنطقة سجون طره  عار تماما عن الصحة".

 

والتقى وفد من "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد للرئيس المعزول مرسي يضم قياديين بجماعة الإخوان المسلمين التقي في وقت سابق الأحد وليم بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي ووفدا من الاتحاد الأوروبي برئاسة برناردينو ليون، في اجتماع مشترك وذلك للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

 

 في سياق متصل، عقد نائب وزير الخارجية الأمريكي اجتماعين منفصلين مساء اليوم مع وزيري خارجية قطر خالد بن محمد العطية والإمارات عبدالله بن زايد في القاهرة.

 

وبدأ بيرنز لقاءاته صباح أمس السبت - في ثاني زيارة له لمصر خلال 3 أسابيع- حيث التقي وفدا يمثل "التحالف الوطني لدعم الشرعية" المؤيد لمرسي ثم عقد سلسلة لقاءات شملت محمد البرادعي نائب الرئيس المؤقت للعلاقات الخارجية، ونبيل فهمي وزير الخارجية المصرية، كما التقي صباح اليوم حازم الببلاوي رئيس الحكومة الحالي وكذلك هشام قنديل رئيس حكومة الرئيس المعزول، ثم وزير الدفاع المصري، فيما بدا أنها وساطة لمحاولة حل الأزمة السياسية الراهنة في عقب عزل الجيش لمرسي في 3 يوليو الماضي.

 

ويمضي الشاطر منذ القبض عليه يوم 5 يوليو الماضي، فترة الحبس الاحتياطي على ذمة الاتهامات الموجهة له بالتحريض على العنف والقتل في عدة أحداث جرت في الأشهر الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان